fbpx

تحول الوضع العسكري بشبوة لصالح القوات الحكومية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

شبوة – سعيد نادر

شهدت المعارك العسكرية غرب محافظة شبوة، اليوم الأربعاء تطورات كبيرة، قلبت موازين السيطرة، خلال أقل من 24 ساعة.

فبعد ساعات من سيطرة جماعة الحوثي على مناطق غرب محافظة شبوة (وسط اليمن)، أمس الثلاثاء، تمكنت القوات الحكومية مسنودة بمقاتلي القبائل، من استعادة عدد كبير من المواقع، صباح اليوم الأربعاء.

وقال مصدر عسكري ل “المشاهد” إن القوات الحكومية استعادت معسكر اللواء 163 ومواقع أخرى بمنطقة السليم، في ظل تواصل تقدم القوات اليمنية، تمهيدا لاستعادة كافة المواقع.

واندلعت معارك وُصفت بأنها “عنيفة” بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية من جهة، وبين مقاتلي جماعة الحوثي من جهة أخرى، خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بعد وصول تعزيزات عسكرية للقوات الحكومية.

وبحسب المصادر العسكرية، فقد تركزت المعارك مع جماعة الحوثي في أطراف مديرية عسيلان غرب محافظة شبوة.

ووفق المصادر فقد استعادت القوات الحكومية مواقع سيطرت عليها جماعة الحوثي أمس الثلاثاء، بينها مناطق السويداء ومعسكر اللواء 163 بمنطقة السليم.

المصادر أكدت أن القوات الحكومية تواصل سيرها باتجاه مدينة بيحان، تحت غطاء جوي من طيران التحالف العربي، بهدف استعادتها من قوات الحوثي.

تأتي هذه التطورات بعد أن أعادت القوات الحكومية ترتيب صفوفها في منطقة الصفراء، وإعداد خطة لعملية استعادة المناطق التي سيطر عليها الحوثيون، من خلال الالتفاف على قوات الحوثيين، وفق المصادر العسكرية.

كما أشارت المصادر إلى أن العشرات من عناصر جماعة الحوثي لقوا مصرعهم، فيما جرح آخرون؛ جراء اندلاع المواجهات الواسعة مع القوات الحكومية والمقاومة المسنودة بمقاتلات التحالف العربي.

إقرأ أيضاً  أسرة فلسطينية تعاني في مدينة ذمار

وأعلنت القوات الحكومية رسميا، أنها أوقعت عشرات القتلى والجرحى من القوات الحوثية، في جبهات بيحان والعين.

كما تمكنت من تدمير 7 آليات حوثية، قبل انسحابها من مواقعها لتجميع وتركيز قواتها، بالتزامن من وصول تعزيزات كبيرة لمساندتها، وسط حالة استنفار كبيرة بين القبائل لمنع توغل الحوثيين.

وكان مسئول محلي في شبوة، قد كشف ل “المشاهد” عن آخر مستجدات المعارك الدائرة في مديريات المحافظة بين قوات الجيش الوطني ومليشيات الحوثي.

وقال مدير مكتب الإعلام بشبوة عبدالله أبوبكر بارحمة إن ‏آخر الأخبار التي وصلتنا من جبهة بيحان هي وصول تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محور بيحان لمواجهة الحوثي.

وأشار بارحمة إلى إن العشرات من مقاتلي الحوثي لقوا مصرعهم عقب اندلاع المعارك وتم إحراق سبعة أطقم تابعة لهم في مديرية عين.

وبين أن قبائل المحافظة أعلنت النفير العام لقبائل لمؤازرة الجيش والمقاومة، والتي تشن هجمات لطرد مقاتلي جماعة الحوثي من المواقع التي سيطروا عليها.

وكانت جماعة الحوثي قد سيطرت أمس الثلاثاء على مناطق عديدة في المنطقة الغربية لمحافظة شبوة، والمتاخمة لمناطق سيطرة الجماعة في محافظة البيضاء.

وقالت الجماعة إنها سيطرت على مناطق بيحان ومديرية عين، بالإضافة إلى دخولها مواقع عديدة في منطقة حريب.

قبل أن تستعيد القوات الحكومية مسنودة بمقاتلي القبائل وطيران التحالف العربي تلك المناطق، اليوم الأربعاء.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة