fbpx

الإعلان عن بث فيلم وثائقي يكشف محاولة طمس الموروث اليمني

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

القاهرة – عابد عمر :

أعلن المخرج عمر العمقي عن نشر فيلم وثائقي معنون بـ”تراثنا الملغوم”، الأربعاء القادم، يكشف عن الأفكار العنصرية التي زُرعت وسط التراث اليمني، على قناة “يمن شباب” الفضائية.
وبحسب العمقي، في بيان له على صفحته في “فيسبوك”، فإنه لم يكن من السهل فتح هذا الملف الذي ينظر إليه اليمنيون كجزء من معتقداتهم وموروثهم الشعبي، خصوصًا مع ذلك الكم الهائل من الكتب والمراجع التي قامت بتدوين هذا الموروث العنصري، دون أن تقوم تلك النخب اليمنية التي أسهمت في توثيقه بفرزه أو مواجهته أو كشف مضمونه.
ويحاول الفيلم، وهو من إنتاج قناة “يمن شباب”، والذي ستعرضه القناة لمشاهديها في الـ10 من مساء الأربعاء القادم، تقديم جزء من تلك التفاصيل المغيبة عن الذاكرة اليمنية، والذي تعرض له تاريخ اليمن وموروثه وطقوسه وتقاليده.
ويستعرض، على مدى ساعة تلفزيونية، ذلك التشويه والتزوير الذي طال الأزياء والحكايات والأساطير الشعبية والأهازيج والمغارد والأمثال والفلكلور والأناشيد والأغاني بمختلف أنواعها، وكيف وقع الكثير من الفنانين والمثقفين ضحية لهذا التراث المزيف.
وأشار العمقي إلى أن “الفيلم يمزج بين السرد التاريخي لمراحل الطمس والتشويه التي تعرض لها الموروث اليمني، وبين استعراض لنماذج من ذلك الموروث بشقيه اليمني والسلالي”.
ويستعرض الفيلم نماذج مختلفة من تلك الطقوس والمناسبات التي يحتفي بها اليمنيون في حياتهم على امتداد جغرافيا اليمن.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة