fbpx

تأثيرات إعصار “شاهين” تخلف أضرارًا مادية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – محمد عبدالله:

خلّفت سيول الأمطار أضرارًا مادية في الطرقات والمزارع ومنازل المواطنين في عدة محافظات يمنية.

ومنذ أربعة أيام تشهد محافظات حضرموت وتعز وعدن ولحج وأبين والحديدة، سيولًا جارفةً وأمطارًا غزيرة ناتجة عن تأثيرات إعصار “شاهين” الذي ضرب الأسبوع الماضي سلطنة عمان المجاورة.

وقال سكان محليون لـ”المشاهد”، إن سيول الأمطار اجتاحت عددًا من المنازل في منطقة صبر بمديرية تبن واجتاحت أحياء سكنية بمديرية الحوطة في محافظة لحج.

وجرفت السيول مساحات واسعة من أراضي المزارعين بمديرية المسيمير في لحج ما تسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية، وردم آبار المياه الواقعة بالقرب من مجرى وادي تبن، وفق السكان.

وفي عدن، تسببت مياه الأمطار في إغراق شارع المهندسين في مديرية الشيخ عثمان ما أدى إلى إعاقة حركة السير، وفق شاهد عيان لـ”المشاهد”.

وفي محافظة أبين، قالت الشرطة في بيان مقتضب، إنها أنقذت عائلة بعد أن حاصرتها السيول في منطقة الأريب الواقعة بين شقرة وخبر المراقشة.

كما شهدت مديريات الحالي والحوك والميناء في محافظة الحديدة (غرب)، سيولًا جارفة ألحقت أضرارًا مادية في الممتلكات الخاصة للمواطنين، وتسببت في قطع الطرقات وتضرر مخرجات الصرف الصحي لمدينة الحديدة، بحسب موقع “الثورة” التابع لجماعة الحوثي.

إقرأ أيضاً  منحة مالية لليمن من اليابان

في السياق، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المحافظات الجبلية والمناطق الساحلية والصحارى خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وأفاد في بيان له أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة (متوسطة إلى غزيرة) يصاحبها العواصف الرعدية على المحافظات الجبلية من لحج جنوبًا إلى صعدة شمالًا وكذلك الهضاب الداخلية لمحافظات (حضرموت، شبوة، أبين، الضالع والبيضاء).

وأشار إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة قد يصاحبها الرعد أحيانًا على السواحل الغربية والجنوبية والمناطق الداخلية المقابلة لها.

وكان وزير الصحة قاسم بحيبح، دعا السلطات الطبية في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة برفع درجة الجاهزية القصوى لمواجهة تأثيرات إعصار شاهين.

وفي يوليو/تموز الماضي، لقي 30 شخصًا، حتفهم غرقًا بمحافظات شبوة والمهرة وأبين والضالع وإب في جنوب وشرق البلاد إثر سيول جارفة ناتجة عن منخفض جوي في بحر العرب وخليج عدن.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة