fbpx

حلقة نقاش حول أوضاع النساء في ظل تحالف سيداو

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

القاهرة – فاطمة العنسي:

نظم منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان، بالشراكة مع منظمة كرامة وشبكة أصوات السلام النسوية، الاثنين، حلقة نقاشية بعنوان “تقرير ظل المنظمات غير الحكومية لتحالف سيداو: حقوق نساء اليمن بين الالتزام والأخلاق”، في إطار الدورة الـ80 للجنة السيداو ومراجعة أوضاع النساء اليمنيات، والتي نظمت عبر برنامج الزوم الإلكتروني.
وقالت أمل الباشا، رئيسة المنتدى، خلال المناقشة، إن “السيداو مرجعية دولية نتكئ ونرجع إليها بالمطالبة وإلزام جميع الجهات المتصارعة بأن تحترم حقوق المدنيين، وعلى رأسهم النساء والأطفال، وعلى الحكومة الالتزام باحترام اتفاقية السيداو، لأنها طرف في هذه الاتفاقية، ولا تقبل الأمم المتحدة أي مبرر أو تسويف في ما يتعلق بعدم الالتزام بجوهر اتفاقية السيداو”.
من جهته، عبر نبيل عبدالحفيظ، وكيل وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان لقطاع الشراكة والتعاون الدولي، عن كلمة الحكومة المعترف بها دوليًا، ودورها في عملية إعداد التقرير الوطني.
وأكد عبدالحفيظ، التزام الحكومة اليمنية بالقوانين الدولية، وبالاتفاقيات التي صادقت عليها، وفي مقدمتها اتفاقية السيداو، وأن الحكومة ستعمل كل ما تستطيع من أجل إنقاذ هذه الاتفاقية.
ولفت إلى دور المرأة في عملية صناعة السلام، وأن المرأة اليوم تلعب دورًا كبيرًا في إطار عملية السلام.
وتحدثت خلال المناقشة النساء اليمنيات المشاركات في إعداد وصياغة تقرير الظل، منهن مها عوض، لمياء الإرياني، هدى الصراري، منى هيثم، د. أنجيلا المعمري، ليلى الثور، سهير السمان، منية ثابت، ونسمة السامعي، عن أهم محاور تقرير الظل لتحالف المنظمات غير الحكومية، والتوصيات، وفقًا للمواد 1-16 في اتفاقية السيداو، والتوصيات العامة للجنة السيداو، وقائمة القضايا.
حضر الحلقة النقاشية أكثر من 65 امرأة يمنية يعملن في بناء السلام، إضافة إلى ممثلات الشبكات النسوية الأخرى والحقوقيات والإعلاميات، داخل اليمن وخارجه.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة