fbpx

قريبا.. محطات بحرية للتنبؤ المناخي بعدن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – سعيد نادر

شهدت حالة المناخ في العالم تغييرات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، وانعكست هذه التغيرات على كافة دول العالم بما فيها اليمن.

وكانت البلاد قد واجهت خلال الأعوام الأخيرة، أعاصير وعواصف مدارية، ضربت السواحل الجنوبية الشرقية من اليمن، بالإضافة إلى منخفضات جوية أثرت على المناطق الشمالية والمرتفعات الغربية.

ودائما ما كانت التحذيرات الصادرة عن مراكز الأرصاد الجوية اهتماما من قبل المواطنين، الذين باتوا يتابعونها بين الحين والآخر، تحسبا لأي تغيرات قد تؤثر عليهم.

ومن هنا، مثل مركز الأرصاد الجوي والتنبؤات الجوية في مدينة عدن (جنوب اليمن)، مرجعا للكثير من وسائل الإعلام والمواطنين، لمعرفة ومواكبة كل جديد في عالم الطقس والمناخ.

المشاهد” تواصل مع عدد من المسئولين في مركز التنبؤات الجوية بعدن، التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، وخرج بتفاصيل حول طبيعة عمل المركز، وخدماته المقدمة، مشاريعه المستقبلية.

خدمات مناخية من عدن
بدأ عمل المركز بناءً على قرار وزير النقل رقم 5 لسنة 2015، بتشكيل لجنة لنقل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد من صنعاء إلى عدن.

ويؤكد وكيل مساعد قطاع الأرصاد، وممثل اليمن الدائم لدى المنظمة العالمية للأرصاد WMO، شكيب قاسم الطيب، ل “المشاهد“، أن قطاع الأرصاد في عدن يعمل بذاته وبكوادره، ولا توجد أي علاقة تربطه بصنعاء.

وقال الطيب إن كوادر القطاع الأرصاد هم من الفنيين المتخصصين، كل في مجاله، ولديهم شهادات خبرات ومهارات من مراكز إقليمية عالمية، ويعملون في هذا المجال منذ فترة طويلة، واكتسبوا خبرات عديدة.

إقرأ أيضاً  الأمم المتحدة: اليمن تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد النازحين

ووصف الوكيل المساعد القطاع بأنه “حيوي وفني”، مشيرا إلى أن النشرات الصادرة تصل إلى الوزارات والمحافظات والمجالس المحلية ووسائل الإعلام المختلفة.

وبالنسبة للإيرادات التي يجنيها المركز قال الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد إن المركز يقدم خدماته للمجتمع بشكل مجاني؛ وذلك لحماية البلاد من كوارث الطقس، ولا يوجد سوى دخل بسيط من قسم المناخ بهيئة الطيران المدني، في حالة جاءت طلبات من الشركات التجارية الخاصة وغيرها، والتي تطلب معرفة توقعات المناخ لسنوات طويلة قادمة.

خدمات مناخية
بينما يقول مدير إدارة التنبؤات بالمركز، علي جمال باتيسير، إن مركز التنبؤات الجوية تابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، ومن أبرز الخدمات التي يقدمها أنه يقوم بعمل نشرات جوية يومية وأخرى تحذيرية.

وأشار باتيسير ل “المشاهد” إلى أن عمل المركز يتجلى بشكل كبير في حالات الطقس والمناخ العنيف، كالمنخفضات الجوية والأعاصير وغيرها.

وأضاف باتيسير أن من مهام المركز أيضا الإشراف على عمل المحطات في المحافظات والمناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة اليمنية، كعدن وسيئون والمكلا وعتق.

محطات تنبؤ بحرية
مدير إدارة محطات الأرصاد بالمركز، أحمد النايف، أكد أن المركز يشرف على متابعة عمل محطات الرصد والمطارات في المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة.

وكشف النايف ل “المشاهد” أن المركز يقوم بتركيب محطات للتنبؤات البحرية، هي الأولى من نوعها في اليمن.

وقال إنه يجري العمل حاليا على الانتهاء منها وإنجازها تمهيدا لافتتاحها قريبا، وتأتي في إطار خطة المركز لتركيب محطات رصد مناخية في جميع المحافظات الجنوبية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة