fbpx

المبعوث الأممي يقدم إحاطته الثانية أمام مجلس الأمن بشأن اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – فاطمة العنسي

من المتوقع أن يقدم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن السويدي هانس غروندبرغ، مساء اليوم الخميس، إحاطته الثانية أمام مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بنتائج جولته الأخيرة للمنطقة والتي كانت ضمن الجهود المبذولة لتحقيق تقدم في ملف الأزمة اليمنية القائمة منذ سبعه أعوام.

وذكرت مصادر دبلوماسية لوكالات، أن المبعوث الأممي غروندبرغ سيطلع مجلس الأمن الدولي في جلسته المقررة اليوم، على نتائج لقاءاته خلال الأسبوعين الماضيين التي كانت مع المسؤولين اليمنيين والسعوديين والأردنيين، وسفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وسيتطرق المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إلى مستجدات الوضع في اليمن، لاسيما التصعيد العسكري وتزايد حده الصراع في محافظة مأرب شمال شرق البلاد.

وحذرت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، من “تداعيات مدمرة” للقتال العنيف على المدنيين في محافظات مأرب والبيضاء وشبوة في البلاد.

إقرأ أيضاً  واشنطن... المبعوث الأممي يبحث مسار السلام في اليمن

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي “يستمر القتال العنيف في اليمن، بما في ذلك محافظات مأرب وشبوة والبيضاء، حيث تصاعدت الاشتباكات خلال الأسابيع الأخيرة”.

مشيرًا إلى أن لهذا التصعيد تداعيات مدمرة بشكل متزايد على المدنيين، حيث نزح نحو 10 آلاف شخص في مأرب.

وأضاف دوجاريك أن “الأمم المتحدة قلقة بشكل خاص بشأن الوضع في مديرية العبدية جنوب غربي مأرب، حيث يقطن المنطقة قرابة 35 ألف شخص، بما فيهم العديد ممن لجأوا إليها بعد فرارهم من الصراع في المناطق المجاورة”.

ودعا المسؤول الأممي، جميع أطراف النزاع على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك ضمان حماية المدنيين وتوفير ممر آمن للفرار من مناطق النزاع.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة