المشاهد نت

تحذيرات من ممارسات انتقامية للحوثيين في منطقة العبدية بمأرب

تعز – مجاهد حمود:

قالت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الأحد، إنها تنظر بقلق لسيطرة جماعة الحوثي على مديرية العبدية بمحافظة مأرب (شمالي اليمن).
وقالت المنظمة، في بيان صدر عنها اليوم، إنها تلقّت معلومات تُفيد ببدء جماعة الحوثي بممارسات انتقامية ضد المدنيين في قرية الهجة -الحرق التابعة لمديرية العبدية، حيث داهم أفراد الجماعة المسلحة المنازل، وقاموا بتفجير بعضها.
وأفادت المنظمة بتلقّيها بلاغًا حول مداهمة جماعة الحوثي لمنزل الشيخ محمد الأحرق، وبنهب محتوياته قبل تفجيره، كما قام أولئك الأفراد بمداهمة منزل قائد صالح، وهو ابن أخ الشيخ محمد الأحرق، وقاموا بتدميره وحرقه، ومازال مصير صالح مجهولًا حتى ساعة كتابة الخبر.
كما تحدثت المعلومات التي تلقتها “سام”، عن اقتحام مسلحي جماعة الحوثي قرية “الغول”، ونهب  منازل “آل الشدادي”، وفي مقدمتها منزل عبدالرب الشدادي، القائد السابق لجبهة مأرب، وقاموا بنهب جميع أثاث المنزل ومقتنياته، كما قاموا بنهب معظم المنازل في قرية الغول، بحجة البحث عن سلاح، وأجبروا النساء والأطفال على ترك منازلهم.
ولفتت المنظمة إلى اعتقال جماعة الحوثي عشرات الأشخاص، من بينهم أطفال، للتحقيق معهم بحجة الحصول على معلومات، في حين قتلت الطفل محمد ناصر (12 عامًا) أمام أهله، فيما لم تتأكد المنظمة من الأخبار الواردة عن حدوث تفجير في إدارة الأمن بمركز المديرية.
وبحسب ناشطين وراصدين ميدانيّين تواصلت معهم “سام”، شنّت جماعة الحوثي حملة مداهمات عنيفة لمنازل المواطنين في قرية الشريحية، وقاموا باعتقال كل مَنْ وجدوه في المنازل، ومنهم: زين الله زمعر، صالح زمعر، عباد العمري، مشعل الأحرق، عصام الثابتي، حسين السعيدي، عبدالله السعيدي، وأحمد السعيدي، دون إبداء أي أسباب قانونية، أو حتى معرفة أماكن تواجدهم.
ونقلت المنظمة عن مصادر خاصة قولها إن مسلحي جماعة الحوثي فرضوا حصارًا على قرية “القرية”، أمس، وقاموا بنصب المدافع على القرية، ومنظومات حرارية لمنع تسلل أو هروب أي شخص من القرية.
وأكدت أن مئات الأسر في مديرية العبدية أُجبروا على ترك منازلهم، وتمّ تهجيرهم بشكل قسري، ومُنعوا من الذهاب إلى مدينة مأرب عاصمة المحافظة. وقد أجبرتهم جماعة الحوثي تحت تهديد السلاح على الذهاب إلى منطقة الشعاب على حدود المديرية، معرضة حياتهم لخطر الألغام المزروعة في تلك المنطقة.
ودعت “سام” المجتمع الدولي للتحرك الفعلي ووقف جرائم جماعة الحوثي ضد السكان المدنيين في مديرية العبدية، والعمل على ضمان فتح قنوات وممرات إنسانية عاجلة من أجل إيصال المساعدات والمستلزمات الطبية للمدينة، وإجلاء الجرحى الذين هم بحاجة لتدخل طبي عاجل.

مقالات مشابهة