fbpx

كتاب جديد يوثق تاريخ الحروب اليمنية السعودية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – فرح رشيد

صدر كتاب جديد للباحث اليمني عبدالله بن عامر يتحدث عن تاريخ الحروب اليمنية السعودية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1745، وحتى انتهاء الدولة السعودية الثانية عام 1933.

ويوثق الكتاب مراحل الحروب الأولى منذ معركة الدرعية 1764، وصولا إلى مقاومة اليمنيين للتوسع السعودي الأول ما بين 1798- 1816، والدور الذي لعبته بريطانيا في تلك الفترة، لاسيما بعد رفض اليمن منحها تسهيلات عسكرية وتجارية على السواحل.

كما يسلط الكتاب الضوء على مرحلة الحرب العالمية الأولى وكيف أن المشروع السعودي بنسخته الثالثة خدم الأجندة البريطانية في حصار اليمن وشن الحرب عليه لإخضاعه.

الكتاب تحدث عن مقاومة أبناء عسير للقوات السعودية 1920- 1923، وتطرق إلى مجمل الأحداث حتى الحرب اليمنية السعودية في 1934، وكيف تمكن الملك عبدالعزيز من ضم عسير بالقوة العسكرية قبل أن تدعمه بريطانيا لضم عسير تهامة أو ما كان يعرف بالإمارة الإدريسية، وموقف الأدارسة المؤيد للانضمام إلى اليمن قبل الضغط البريطاني.

إقرأ أيضاً  مركزي عدن" يعلن نتائج أول مزاد لبيع النقد الأجنبي"

ومن أهم ما يتطرق اليه الكتاب هو ثورة أبناء عسير على الحكم السعودي في 1932، ورفضهم الضم السعودي؛ الأمر الذي دفع الملك عبدالعزيز وبدعم من البريطانيين إلى قمع تلك الثورة في فبراير 1933.

ويقدم الكاتب نهاية كل فصل خلاصات تتضمن القراءة التحليلية للأحداث والمواقف منها السياسية والاقتصادية والعسكرية إضافة الى النتائج وهو ما يساعد القارئ على تشكيل صورة متكاملة عن المرحلة التاريخية الممتدة منذ 1745 حتى 1933.

وكان قد صدر للباحث بن عامر كتابان الأول بعنوان “تاريخ اليمن مقبرة الغزاة” من جزئين والثاني بعنوان “تقسيم اليمن بصمات بريطانية”.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة