fbpx

“مركزي عدن” يُطبّق نظامًا إلكترونيًا لبيع العملات

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – محمد عبدالله

أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب البلاد) عن انتهاء إجراءات تطبيق نظام مزادات بيع وشراء العملات الأجنبية.

جاء ذلك خلال اجتماع لنائب محافظ البنك المركزي شكيب الحبيشي، مع فريق الخبراء الاستشاريين من شركة “براجما” وفريق العمل من قطاع العلاقات المصرفية الخارجية بالبنك المركزي، وفق بيان للبنك اطلع عليه “المشاهد“.

وذكر البيان أن البنك المركزي انتهى من ترتيب الإجراءات النهائية لبدء تطبيق نظام مزادات بيع وشراء العملات الاجنبية عبر منصات إليكترونية وتطبيقات دولية متقدمة.

وأوضح أن “هذا الإجراء يتضمن العمل من خلال منصة متخصصة لمزادات العملات الأجنبية وهي منصة Refinitiv العالمية، يتم من خلالها تنظيم عمليات البيع والشراء للنقد الأجنبي، بصورة شفافة وتنافسية متوافقة مع معايير وقواعد السوق الحرة والعادلة”.

وقال إن هذه الخطوة تأتي “تنفيذاً لقرار مجلس إدارة البنك المركزي، بعد التحسن الجيد لموقف رصيد الاحتياطي من النقد الأجنبي للبنك المركزي وتأكيده على انتهاج وسائل تتسم بالشفافية والإستدامة، وتعمل على تنظيم العرض والطلب على النقد الأجنبي”.

إقرأ أيضاً  روسيا تناقش الأزمة اليمنية في طهران

وأشار إلى أن هذا الإجراء يساعد على تحقيق ثبات سعر الصرف وإعادة الدورة النقدية إلى الجهاز المصرفي، حيث ستتم التسوية وخصم المقابل من أرصدة حسابات البنوك بالعملة المحلية لدى البنك المركزي.

ومن المقرر أن يقوم البنك المركزي بالإعلان عن بدء تفعيل هذا الإجراء ودعوة البنوك للمشاركة في هذا المزاد الأسبوع القادم، وبموجبه يمكن للتجار وعبر بنوكهم توفير احتياجاتهم من النقد الأجنبي بالخارج، وفق البيان.

ويشهد الريال اليمني تراجعًا متواصلًا، حيث اقترب سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد من 1500 ريال.

وخلال الأسابيع الماضية، قرر البنك المركزي، إيقاف تراخيص أكثر من 70 شركة صرافة بالعاصمة المؤقتة عدن، وعدد من المحافظات اليمنية؛ ضمن مساعيه لإنهاء عمليات المضاربة بأسعار صرف العملة الأجنبية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة