المشاهد نت

غروندبرغ يتعهد بفتح المعابر الرئيسية بتعز

تعز – فاطمة العنسي

تعهد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الاثنين، بالعمل الدؤوب في سبيل رفع الحصار المفروض على المدينة من قبل جماعة الحوثي، وفتح المعابر الرئيسية المغلقة منذ سنوات ست مضت.

وقال المبعوث الأممي عبر بيان صحفي، حصل “المشاهد“، على نسخه منه، إن المجيء إلى تعز للمرة الأولى أمر مهم بالنسبة إليّ.

واعتبر غروندبرغ، ان تعز تحتضن الكثير مما يعتبر مركزيًا بالنسبة لليمن، ففيها التعددية السياسية وروح الريادة التجارية والغنى الثقافي والتاريخي والطاقة غير المحدودة؛ لمعالجة الألم والصعوبات التي ألحقتها الحرب بسكانها.

لافتًا إلى أن المواطنين يواجهون قيودا شديدة على حريه حركتهم، كما أن هناك أشخاصًا تأثروا بتدهور الوضع الاقتصادي والانقطاع المتكرر في توفير الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء وغياب الأمن، ولكن تلك الصعوبات مركزة أيضا هنا في تعز.

وأضاف غروندبرغ، أن “العمل من أجل السلام في اليمن معركة شاقة، ولكن يجب ألا ننسى أن هناك دائمًا وسيلة لكسر دائرة العنف، ولكن هناك دائما فرص للحوار السلمي”.

وقدم المبعوث الأممي عبر البيان، تعازيه للأسرة التي فقدت أطفالها خلال قصف الحوثيين، ولفت أن هناك أطفالًا قتلوا أو تشوهوا، كما حدث في الهجوم المستهجن الذي وقع في 30 أكتوبر/تشرين أول والذي أودي بحياه ثلاثة أطفال.

إقرأ أيضاً  مباحثات منفردة لغروندبرغ في نيويورك قبيل إحاطته لمجلس الأمن

وأكد أن العمل من أجل السلام في اليمن معركة شاقة، ولكن يجب ألا ننسى أن هناك دائما وسيلة لكسر دائرة العنف، هناك دائما فرص للحوار السلمي”.

وأشاد المبعوث الأممي بدور أبناء تعز الداعم للسلام، قائلا: “أبناء تعز يعرفون هذا فقد كانوا في صدارة مبادرات المجتمع المدني للوساطة في مجال تبادل الأسرى، ومبادرات أخرى لتحسين توفير الخدمات الأساسية، أو للسعي من أجل فتح الطرق، وإيجاد حلول للمشاكل الناجمة عن النزاع الذي طال أمده”.

وأضاف، “تذكرنا تعز بإمكانية قيام دولة يمنية تتسم بالتعددية، وستظل تعز جزءًا أساسيًا في الوصول إلى تحقيق السلام المستدام في اليمن”.

وكان المبعوث الأممي قد وصل إلى تعز، أمس الاثنين، وسط إجراءات أمنية مشددة، كما عقد جلسة مباحثات مع محافظ تعز، وقيادات ومسئولين محليين في المدينة.

مقالات مشابهة