fbpx

الأمم المتحدة: لا صلة لنا بانسحابات الحديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الحديده – فاطمة العنسي

نفى نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، صلة الأمم المتحدة بانسحاب “القوات المشتركة”، من عدة جبهات في مقابل تقدم لمسلحي الحوثيين في محافظة الحديدة (غرب اليمن).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق في المقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، وفق ما نشره على حسابه الرسمي في “تويتر”.

وقال حق، إن الأمم المتحدة اطلعت على تقارير عن انسحاب القوات من مناطق جنوب الحديده وصولاً إلى مديرية ” التحيتا”، وسيطرة جماعة الحوثي على معظم المناطق التي تم إخلاؤها هناك.

وأكد نائب المتحدث باسم الأمين العام، أنه لم يتم إبلاغ الأمم المتحدة مسبقاً بالتحركات، داعياً جميع أطراف النزاع إلى ضمان سلامة وأمن المدنيين في تلك المناطق، عقب حدوث تحولات في الخطوط الأمامية وحولها جراء الإنسحاب.

بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة من جهتها قالت أنها لم تبلغ مسبقاً حول تحركات ” القوات المشتركة”، وانسحابها الأخير من الحديدة.

إقرأ أيضاً  إصابة امرأة شمالي تعز

مشيرة إلى أنها تتابع تقارير الإنسحاب باتجاه مديرية ” التحيتا”، في سبيل سيطرة جماعة الحوثي على المواقع عن كثب.

ولفتت “الأونمها” عبر بيان صحفي، أنها تقوم بالتنسيق مع الأطراف لتثبيت الحقائق على الأرض، معربة عن قلقها جراء سقوط ضحايا إثر غارة جوية نفذها طيران التحالف بقيادة السعودية على مدنيين في “التحيتا”؛ مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وقبل أيام، انسحبت قوات المقاومة التهامية وألوية العمالقة وقوات حراس الجمهورية، من مناطق واسعة في الحديدة، ومديريتي الدريهمي والتحيتا، وتراجعت إلى جنوب منطقة الخوخة، بشكل مفاجئ.

في المقابل، سيطرت قوات الحوثيين على المناطق التي أخلتها الوحدات المنسحبة، وسط سخط شعبي، وتخبط لمعظم الجهات والسلطات المسئولة، بما فيها الحكومة اليمنية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة