fbpx

تعز: توثيق 70 انتهاك ضد مدنيين خلال شهر

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – مجاهد حمود

قال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، إنه وثّق 70حالة انتهاك طالت مدنيين خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي في محافظة تعز (جنوب غربي اليمن).

وأوضح المركز في تقرير اطلع عليه “المشاهد” أن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 20 مدنيا بينهم امرأتين و6 أطفال، تسببت جماعة الحوثي وحدها بمقتل 12 مدنيا بينهم امرأتين و5 أطفال في استهدافات مباشرة.

وأشار التقرير إلى مقتل 6 مدنيين بينهم امرأة و4 أطفال بقذائف المدفعية التابعة للحوثيين، فيما قُتل مدني واحد برصاص مباشر، ومقتل مدني آخر جراء إنفجار لغم أرضي، إضافة إلى مقتل مدنيان في انفجار عبوة ناسفة، ومقتل امرأة برصاص قناص، وإعدام طفل من قبل عناصر حوثية.

وأكد المركز أن مدنيَين اثنَين قتلا برصاص مباشر، إضافة الى اثنَين أخرين أحدهما طفل في إنفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون خارج إطار الدولة، كما قُتل 4 مدنيين برصاص مباشر لمسلحين مجهولين.

ونوه المركز أن فريقه الميداني وثّق حالتي اختطاف وإخفاء قسري ارتكبها مسلحون خارج إطار الدولة، كما ارتكب أفراد في قوة العمالقة بالساحل الغربي حالةً أخرى، إضافة إلى حالة واحدة لانتهاك حرية الرأي والتعبير ارتكبها مسلحون مجهولون.

إقرأ أيضاً  "ليندركينغ" يؤكد من عدن رفضه للتصعيد العسكري بمأرب

ورصد 4 حالات اعتقال ارتكب 3 منها أفراد في الجيش الحكومي، وحالة واحدة ارتكبها مسلحون حوثيون.

كما سجل التقرير 28 حالة انتهاك لممتلكات خاصة، حيث تضررت 7 منازل كليا و12 جزئيا، و7 مركبات؛ نتيجة القصف من قبل جماعة الحوثي، إضافة إلى تضرر مركبة بشكل جزئي ونهب مطعم من قبل مسلحين خارج اطار الدولة.

وتناول التقرير المجزرة المروعة التي ارتكبها الحوثيون في 30 من أكتوبر/تشرين أول؛ والتي أدت إلى مقتل 3 أطفال، وإصابة 3 آخرين من أسرة واحدة بينهم طفل تم بتر قدمه، وذلك جراء إطلاقها قذيفة هاون بحي جامع الخير في مديرية صالة.

ورصد التقرير ثلاث حالات اغتيال ومحاولة اغتيال واحدة، ارتكبها مسلحون مجهولون خارج إطار الدولة، وأبرزها اغتيال القيادي في المقاومة الشعبية وحزب الإصلاح ضياء الأهدل خلال الشهر الماضي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة