fbpx

عودة يمنيين عالقين في بيلاروسيا

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعة – محمد عبدالله

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، عودة ثمانية لاجئين كانوا عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وقالت الوزارة في بيان وصل “المشاهد“، نسخة منه، إنها وجهت “سفير اليمن لدى موسكا (غير المقيم في مينسك) بعقد لقاء مع كلٍ من نائب وزير الخارجية والجهات المعنية البيلاروسية؛ وذلك لطلب التعاون والمساعدة في تحديد موقع العالقين اليمنيين، وتوفير احتياجاتهم وتسهيل إجراءات تصحيح أوضاعهم لدى سلطات الهجرة البيلاروسية، ومن ثم ترتيب سفرهم إلى اليمن”.

وأضافت أنه “بلغ عدد العائدين ثمانية مواطنين بينهم امرأتين وطفل”.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن اليمنيين المتواجدين في الأراضي البولندية بلغ عددهم تسعة جميعهم من الذكور البالغين، ويتواجدون حاليا في مراكز رعاية للأجانب، حيث يتلقون الرعاية الطبية المناسبة ويتمتعون بصحة جيدة.

ووفق البيان فإن وزارة الخارجية طلبت من السلطات البولندية تسهيل إجراءات عودتهم إلى اليمن.

ويعد المواطنون اليمنون الأقل عددًا من المهاجرين مقارنة ببقية الجنسيات، ويرجع ذلك إلى عدم وجود رحلات طيران مباشرة بين اليمن وبيلاروسيا، بحسب البيان.

إقرأ أيضاً  زيادة وفيات الحوادث المرورية بلحج

وجددت وزارة الخارجية دعوة مواطنيها الى عدم الانجرار إلى دعوات الهجرة غير الشرعية حرصًا على سلامتهم وتجنبا للإخلال بقوانين الدول الأخرى.

وكانت الوزارة أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن وفاة مواطن يمني على الحدود الدولية نتيجة للانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

وذكرت حينها أن المعلومات تشير إلى تواجد 18 يمنيًا على الأقل عالقون بين بولندا وبيلاروسيا.

تجدر الإشارة إلى أن آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا توجهوا نحو الحدود البولندية مع بيلاروسيا، الأسبوع الماضي، في محاولة لاجتياز الحدود؛ الأمر الذي دفع السلطات البولندية إلى نشر الآلاف من الجنود وقوات حرس الحدود، لمنعهم من عبور الحدود.

ومنذ بداية الحرب الدائرة في اليمن منذ سبعة أعوام، لجأ المئات من المواطنين إلى دول أوروبية بحثًا عن فرصة عمل أو عن الأمان.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة