fbpx

مسام: نزعنا أكثر من 289 ألف لغم

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – مجاهد حمود

قال مشروع مسام لنزع الألغام، السبت، إنه تمكن من انتزاع وإتلاف أكثر من 289 ألف لغم وعبوة ناسفة، خلال الفترة من يوليو/تموز 2018 وحتى 19 نوفمبر/تشرين ثاني 2021 زرعها الحوثيين.

وأوضح مدير المشروع أسامة القصيبي في مؤتمر صحفي عُقد بالعاصمة المؤقتة عدن، أن المشروع تمكن من نزع وإتلاف اكثر من 289 الف لغم وعبوة ناسفة.

وأضاف أن من بين الألغام المنزوعة 97 ألفاً و187 لغماً مضادا للأليات وأربعة ألف و183 لغما مضادا للأفراد، فضلا عن إزالة 181 الفاً و 562 ذخيرة غير متفجرة وست ألف و114 عبوة ناسفة.

وأكد أن المشروع نفذ حتى الآن 120 عملية تفجير لمخلفات الألغام، مشيراً إلى أن عشوائية زراعة الألغام وتمويهها تسببت في سقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح. 

إقرأ أيضاً  توقف أنشطة برنامج يقدم مساعدات غذائية في اليمن

ولفت القصيبي إلى أن مشروع مسام يعمل بجهد لتأمين حياة اليمنيين وتطهير أراضيهم وتمكينهم من العودة إلى منازلهم ومزارعهم آمنين بعيدا عن الخطر ونتائجها الماساوي.

وكان المرصد اليمني للألغام، قد وثق في تقرير سابق له خلال النصف الأول من العام الجاري101 ضحية بسبب ⁧‫الألغام‬⁩ التي زرعها الحوثيون سقط على إثرها 44 وأصيب 57 مدنيا، إضافة إلى نفوق 110 من الماشية وتضرر 19 مركبة.

وأشار إلى أن معظم الضحايا كانت في المديريات الساحلية جنوب محافظة ⁧‫الحديدة‬⁩، وغربي محافظة ⁧‫تعز‬⁩، وفي مديرية “خب والشعف” بمحافظة الجوف.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة