fbpx

“النقابة” تطالب الحكومة بالتدخل للإفراج عن الصحفي “أبو لحوم”

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – وداد ناصر

طالبت نقابة الصحفيين اليمنيين، الحكومة اليمنية بالتدخل ومساندة الزميل الصحفي علي محسن أبو لحوم، النعتقل لدى السلطات السعودية، والعمل من أجل إطلاق سراحه.

وقالت النقابة في بيان نشرته عبر “الفيسبوك” ورصده “المشاهد” إنها تلقت بلاغًا من زملاء الصحفي أبو لحوم يفيدون فيه بتعرضه للاعتقال من أمام منزله في نجران بالسعودية يوم 23 أغسطس/آب الماضي.

وأضافت أن محكمة نجران أصدرت بحقه حكمًا قاسيًا يوم 26 أكتوبر/تشرين أول الماضي؛ قضى بسجنه 15 سنة على خلفية تغريدات في حسابات وهمية ينفي الزميل صلته بها.

وأكدت النقابة أنها ترفض هذا الحكم التعسفي الذي شابه اختلالات إجرائية لم توفر أدنى فرص المحاكمة العادلة.

وأدانت النقابة كافة أشكال العنف والقمع، التي لحقت بالصحفيين اليمنيين بفعل الحرب، سواءً في داخل الوطن أو خارجه وضاعفت من معاناته.

إقرأ أيضاً  "النقابة" تطالب بمحاكمة منتهكي الصحافة باليمن

وجددت النقابة دعوتها للمنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير، وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، للتضامن مع الزميل أبو لحوم.

وأفادت بأن على الجهات المعنية الضغط لإسقاط هذا الحكم الجائر وإطلاق سراحه.

وأشارت إلى أن الصحفي أبو لحوم كان يعمل في إذاعة يمن تايمز بصنعاء، وغادر إلى السعودية عام 2015، وعمل هناك في قناة الوادي بنجران، ثم اتجه للعمل في مجال الدعاية والتصميم.

وكانت لجنة دعم الصحفيين (JSC) قد طالبت قبل أيام السلطات السعودية بالإفراج عن الصحفي أبو لحوم.

وبحسب آخر تقرير لنقابة الصحفيين اليمنيين، فقد رصد 1359 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن، منذ العام 2015 وحتى الربع الثالث من 2021 لـ 1359، بينها 38 حالة قتل.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة