المشاهد نت

إحصائية صادمة لضحايا الحرب من الأطفال

تعز – شهاب العفيف

أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، الإثنين، استهداف أكثر من 2700 طفل بين قتيل وجريح بالبلاد.

وقالت اللجنة في بيان حصل “المشاهد” نسخة منه، إنها تمكنت من التحقيق في استهداف 2764 من الأطفال المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح خلال فترة عملها، كما وثقت تجنيد 643 طفل.

وأضافت أن عدد الأطفال الذين قتلوا وأصيبوا بسبب الألغام بلغ عددهم 342 طفل، وتوثيق 129 واقعة حرمان وتمييز في حق التعليم.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان، عن مقتل أكثر من 4 آلاف طفل وإصابة ضعفهم في اليمن خلال السبع السنوات الماضية.

وكانت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، قد أقامت فعالية بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل بعدن، والذي يوافق 20 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، تم تقديم عدد من أوراق العمل.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: استقرار الشرق الأوسط يسمح بتسوية النزاع في اليمن

وناقشت الأوراق قضايا تتصل بالطفولة، كالعدالة التصالحية، وطفولة في الجحيم، وانتهاكات حقوق الإنسان بين القانون والواقع، وجهود وزارة الشئون القانونية وحقوق الإنسان في رصد انتهاكات حقوق الأطفال.

بالإضافة إلى ورقة عمل حول جهود اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات ضد الأطفال؛ لضمان تفعيل مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب.

وشارك في الفعالية ممثلين عن وزارتي العدل وحقوق الإنسان ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن وعدد من منظمات المجتمع المدني المهتمة بالطفولة.

وأشار رئيس اللجنة القاضي أحمد المفلحي خلال الفعالية إلى تمكن اللجنة الوطنية من الرصد والتوثيق والتحقيق في آلاف الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال في اليمن.

كما وثقت اللجنة العديد من الانتهاكات حول الاغتصاب والإكراه على الدعارة وتزويج القاصرات والإكراه على الزواج والقتل خارج نطاق القانون.

مقالات مشابهة