fbpx

غروندبرغ: الحلول الجزئية لن تؤدي إلى سلام مستدام في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

القاهره – فاطمة العنسي :

اختتم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، زيارته إلى مصر، ضمن جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل وسلام مستدام في اليمن.

وناقش المبعوث الأممي خلال زيارته مع أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري سامح شكري، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين المصريين واليمنيين الحاجة لدعم اليمن من أجل الوصول إلى تسوية سياسية لإنهاء النزاع القائم، وفق بيان مكتب الأمم المتحدة الرسمي في “تويتر”.

وشدد المشاركون في اللقاء مع المبعوث الأممي على الحاجة إلى خفض تصعيد العنف الراهن، مشيرين إلى التدهور الاقتصادي على حياة المدنيين.

وبين المبعوث الأممي غروندبرغ طرق بدء حوار سياسي شامل يضع طلبات الأطراف في سياق أجندة يمنية أوسع تتضمن أولويات سياسية واقتصادية وأمنية.

إقرأ أيضاً  نزوح 15 ألف شخص في مأرب خلال شهر

وقال غروندبرغ، “لن تؤدي الحلول الجزئية إلى حل مستدام، ويجب أن يكون هناك تركيز بشكل متساو على الأولويات العاجلة الرامية لتخفيف أثر الحرب على المدنيين، وعلى القضايا طويلة المدى المطلوبة من أجل التوصل إلى حل مستدام وعادل للنزاع”.

وأشارت اللقاءات في القاهره إلى التطورات العسكرية الأخيرة في اليمن بما يشمل الحديدة، والوضع الإنساني المتدهور.

وأكد المبعوث الأممي على أن الهجوم المستمر على مأرب تسبب بالفعل في تداعيات متوالية في جميع أنحاء اليمن، لافتًا إلى أن الهجوم المستمر من شأنه تقويض فرص الوصول إلى تسوية تفاوضية للنزاع في اليمن.

وأضاف “لا يوجد حل عسكري مستدام للنزاع في اليمن، ويجب على جميع الأطراف المتحاربة خفض تصعيد العنف وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين بدلًا من تحقيق المكاسب العسكرية”.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة