fbpx

جهود حقوقية لإلزام أطراف الصراع بالقانون الإنساني

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – صلاح بن غالب

وقعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، ومنظمة نداء جنيف، في مدينة عدن (جنوب اليمن)، مذكرة تفاهم وتعاون بين الجانبين.

وأوضحت الناطقة باسم اللجنة الوطنية القاضية إشراق المقطري لـ “المشاهد” أن اجتماعا ضم أعضاء اللجنة الوطنية مع المنسق الإقليمي بالشرق الأوسط لمنظمة نداء جنيف، السيده مريم إسماعيل، تم فيه التوقيع على مذكرة التفاهم والتعاون بين الجانبين.

وأضافت أن المذكرة تتضمن رفع مستوى الوعي حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني باليمن، وتبادل المعلومات الرامية إلى إلزام الأجهزة العسكرية والأمنية على احترام المعايير الانسانية الدولية.

وأشارت المقطري إلى أن المذكرة تهدف إلى تعزيز واحترام حقوق الإنسان باليمن والمضي قدما في إجراءات التحقيق المستقل في انتهاكات حقوق الإنسان، على النحو الذي ينادي به قرار مجلس الأمن الدولي لسنة 2012 والذي يولي اللجنة الوطنية التشجيع والولاية الدوليين.

إقرأ أيضاً  إصابات في انهيار جزء من صالة مناسبات في صنعاء

كما تهدف المذكرة للتركيز على ضرورة إلتزام جميع الاطراف بمبادئ القانون الدولي الانساني؛ للحد من الانتهاكات الانسانية ومنع سقوط الضحايا انطلاقا من الأهداف المشتركة بين اللجنة الوطنية ونداء جنيف.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات وانتهاكات حقوق الإنسان باليمن واحدة من المنظمات العاملة في الرصد والتحقق في ادعاءات الانتهاكات، وأنشئت بموجب قرار جمهوري عام 2012.

وحظيت في أكتوبر/تشرين أول الماضي بتجديد ولايتها من قبل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان في العاصمة السويسرية جنيف.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة