fbpx

الزراعة توجه المزارعين لحماية محاصيلهم من موجات البرد

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

صنعاء – وداد ناصر:

نبه المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين والمسافرين إلى المحافظات الجبلية بأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأجواء الباردة، وذلك بارتداء الملابس الشتوية.
وتوقع المركز سماء خالية من السحب وأجواء باردة إلى شديدة البرودة أثناء الليل والصباح على المرتفعات الجبلية، بخاصة محافظات (صعدة، عمران، صنعاء، ذمار والبيضاء).
وأضاف في نشرته عبر “فيسبوك”، اطلع عليها “المشاهد”، أن أجواء باردة نسبيًا، ستكون على المناطق المرتفعة من محافظات (أبين، لحج، الضالع وإب) والهضاب الداخلية.
وأشار إلى أن المناطق الساحلية ستشهد أجواء صحوة إلى غائمة جزئيًا، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانًا على الساحل الجنوبي الغربي وباب المندب تصل أقصى سرعة لها إلى 20 عقدة.
وذكر أن سماء ستكون خالية من السحب وأجواء جافة وباردة نسبيًا، ورياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة في المناطق الصحراوية.
وأفاد بتكون أجواء غائمة جزئيًا، ورياح معتدلة السرعة تنشط أحيانًا تصل أقصى سرعة لها إلى 20 عقدة في أرخبيل سقطرى.
وحذر المركز الوطني المزارعين بأخذ الاحتياطات اللازمة لحماية محاصيلهم الزراعية، وكذلك رعاة المواشي والنحل، حفاظًا عليها من آثار البرودة الشديدة.
ودعت وزارة الزواعة والري المزارعين إلى اتباع التوصيات الإرشادية، وكذا اتباع الطرق التقليدية كتغطية النباتات وتدفئتها بمادة القش، ومقاربة عدد مرات الري للمحاصيل الزراعية أثناء موجة البرد الشديد.
وشددت الوزارة على الحفاظ على المزروعات في المناطق الجبلية، كونها أكثر تأثرًا وعرضة للإصابة والتلف بموجة البرد الشديد الذي يعوق نمو النباتات، ويتسبب في تساقط الأزهار والثمار، ما يؤدي إلى التدني في إنتاجية وجودة الثمار والمحاصيل.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة