المشاهد نت

عدن.. إغلاق شركات صرافة “غير مرخصة

عدن – محمد عبدالله:

أعلن البنك المركزي اليمني، الخميس، إغلاق محلات صرافة “غير مرخصة” في مدينة عدن جنوبي البلاد.

وقال البنك في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه، إن فريق التفتيش التابع له أغلق محلات الصرافة غير المرخصة وضبط الشركات والمنشآت المخالفة للضوابط والتعليمات المنظمة لنشاط العمل المصرفي وإحالتهم لنيابة الأموال العامة.

ولم يذكر عدد أو أسماء الشركات التي تم إغلاقها.

وأضاف أن الحملة تهدف إلى ضبط التجاوزات والمخالفات بالمضاربة بأسعار الصرف، والمتسببين في تدهور قيمة العملة المحلية (الريال اليمني) مقابل العملات الأجنبية.

وحذّر البنك شركات ومنشآت الصرافة المرخصة من التعامل مع أية محلات صرافة غير مرخصة، أو تسهيل عملهم أو تزويدهم بأية خدمات أو أنظمة تمكنهم من العمل في سوق الصرافة.

تأتي هذه الحملة في الوقت الذي يواصل الريال اليمني تهاويه مقابل العملات الأجنبية، إذ تجاوز قيمة الدولار، الخميس، 1700 ريالا يمنيا، فيما تجاوز سعر صرف الريال السعودي 450 ريالًا.

إقرأ أيضاً  «السيول» تُلحق أضرارًا بمديريات لحج (صور)

وكان البنك المركزي في عدن قد أعلن خلال الشهرين الماضيين إغلاق نحو 90 شركة صرافة في محافظات عدن وتعز ومأرب وحضرموت؛ ضمن مساعيه لإنهاء عمليات المضاربة بأسعار صرف العملة الأجنبية.

وفي 10 نوفمبر الماضي، بدأ البنك المركزي مزادات أسبوعية لاحتياطيات النقد الأجنبي المتضائلة للبنوك في محاولة لدعم العملة وتهدئة التضخم. لكن تلك الخطوة لم توقف تدهور العملة.

وخلال الأسابيع الماضية، شهدت عدة محافظات يمنية خاضعة لسيطرة الحكومة تظاهرات شعبية منددة بانهيار العملة وغلاء المعيشة.

وتسبب هبوط سريع للعملة في زيادات حادة بصورة يومية في الأسعار وسط عجز الكثير من اليمنيين عن شراء غالبية السلع الأساسية.

مقالات مشابهة