fbpx

تعيين محافظ جديد للبنك المركزي اليمني

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – مجاهد حمود
أصدر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، مساء الاثنين، قرارا بتعيين، أحمد أحمد غالب المعقبي، محافظًا جديدًا للبنك المركزي اليمني بعدن.

وجاء القرار ضمن حيثيات إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، وفق وكالة “سبأ” الحكومية.

ويأتي القرار في ظل تراجع تاريخي وغير مسبوق للريال اليمني، أمام العملات الأجنبية.

حيث وصل سعر صرف الدولار الأمريكي 1700 ريال يمني، فيما تجاوز سعر صرف الريال السعودي 450 ريالًا يمنيًا؛ ما انعكس على الوضع المعيشي والاقتصادي.

رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، مصطفى نصر علّق على القرار، وقال: “إن الأهم هو دعم هذه الإدارة لكي تنجح في كبح الانهيار في سعر العملة، وإحداث تغيير في السياسة النقدية.

مؤكدًا ضرورة دعم الرئاسة والحكومة، وتقديم الدعم المباشر من التحالف في هذه المرحلة.

وأضاف “نصر” أنه في ظل عدم استئناف تصدير النفط والغاز بقدرة تشغيلية عالية، وتحسين الأوعية الإيرادية للحكومة، وتسليم مرتبات الجيش والأمن عبر البنوك وفق نظام شفاف؛ سيكون من الصعب تحقيق خطوات إلى الأمام.

وأكد “نصر” أن الدعم الخارجي للبنك المركزي هو الأهم في ظل حالة الشلل للعديد من القطاعات الإقتصادية، من خلال تقديم ودائع جديدة.

مضيف؟ا أن الإدارة الجديدة للبنك المركزي هي من تتحمل مسئولية إعداد آلية كفؤة وشفافية لإنفاقها؛ بما يحقق استقرار سعر الصرف، وبالتالي استقرار الأسعار.

إقرأ أيضاً  زيادة أعداد المصابين بالحميات الفيروسية

تأتي هذه القرارات بالتزامن مع تصاعد عملية الاحتجاجات المعيشية في عدد من المدن اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، والمنددة بتدهور الوضع الاقتصادي وانهيار العملة المحلية، والتردي الكارثي في معيشة معظم سكان اليمن، في ظل الحرب منذ نحو سبع سنوات.

وعقب قرار تعيين محافظ جديد لمركزي عدن، شهد الريال اليمني تحسنًا ملحوظًا أمام العملات الأجنبية، مساء الأثنين، حيث وصل سعر الدولار الأمريكي إلى 1300 ريالًا يمنيًا، بعد أن كان قد تجاوز 1700 ريالًا الخميس الماضي.

فيما تراجع سعر صرف الريال السعودي إلى 350 ريالًا يمنيًا بعد وصوله إلى 450 ريالًا.

يذكر أن قرار الرئيس اليمني قضى بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني على النحو التالي: أحمد بن أحمد غالب المعبقي محافظ للبنك المركزي اليمني رئيساً، أ.د. محمد عمر باناجة نائبا لمحافظ البنك المركزي اليمني نائباً للرئيس، سيف محسن عبود الشريف عضواً، وهاني محمد حزام وهاب نائب وزير المالية ممثلاً عن وزارة المالية، د. جلال إبراهيم فقيرة عضواً.، علي محمد الحبشي عضواً، خالد إبراهيم زكريا عضواً.

كما تم تعيين منصور عبدالكريم راجح وكيلاً لقطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني.

وفي نفس السياق فقد صدر قرارًا قضى بتكليف الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بمراجعة أعمال البنك المركزي اليمني.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة