fbpx

تأكيد سعودي إماراتي على تنفيذ “اتفاق الرياض”

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعة – فاطمة العنسي

اختتم ولي العهد السعودي العاهل محمد بن سلمان، جوله جديدة تشمل عدة دول عربية، بدأها من العاصمة العمانية مسقط، في إطار مساعي المملكة إلى بذل مزيد من الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل لملف الأزمة اليمنية الراهنة.

وأكد بيان سعودي إماراتي مشترك، عقب اختتام زيارة ولي العهد السعودي بن سلمان على ضرورة إستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، الموقع بين الأطراف المعنية في اليمن بإشراف سعودي، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأكد البيان المشترك أهمية إيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفقا للمرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة باليمن.

وشدد البيان كذلك، على أهمية الحفاظ على وحدة اليمن وسلامته واحترام أراضيه وسيادته واستقلاله، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

وأدان البيان استمرار استهداف جماعة الحوثي للمطارات والأعيان المدنية، والمنشآت الحيوية في المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضاً  الرئيس هادي : : توافق استراتيجي بين المملكة واليمن تجاه القضايا المصيرية

وفي سياق متصل، رفض مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قرار لمنع بيع أسلحة للسعودية قيمتها 650 مليون دولار، وذلك بأغلبية 67 صوتا مقابل 30.

وكان عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان راند بول ومايك لي، وكذلك بيرني ساندرز المقرب من الديمقراطيين قد طرحوا مشروع القرار لعرقلة صفقة الأسلحة المقترحة.

وفي حين أن العديد من المشرعين الأمريكيين يعتبرون السعودية شريكا مهما في الشرق الأوسط، انتقد أعضاء في الكونجرس أيضا المملكة لمشاركتها في حرب اليمن، التي تقول الأمم المتحدة إنها تسببت في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وقال ساندرز في كلمة حث فيها على دعم مشروع القرار “تصدير المزيد من الصواريخ إلى السعودية لن يفعل شيئا سوى تأجيج هذا الصراع وسكب المزيد من الوقود على النيران المشتعلة بالفعل”.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة