fbpx

الأرصاد يحذر من اضطراب البحر

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

صنعاء – وداد ناصر

نبّه المركز الوطني للأرصاد الجوية الصيادين ومرتادي البحر جنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب، من ارتفاع الأمواج واضطراب البحر.

وتوقع المركز، في نشرته الجوية عبر “فيسبوك”، اطلع عليها “المشاهد“، أجواءً باردة إلى شديدة البرودة، مع احتمال تكون الصقيع (الضريب) في المرتفعات الجبلية على محافظات “صعدة، عمران، صنعاء، ذمار والبيضاء، وأجزاء من إب والضالع وغرب كل من الجوف ومأرب”.

وأضاف: ستكون أجواء باردة على المناطق المرتفعة من محافظات “تعز، لحج، أبين، شبوة وحضرموت”.

وسجلت محطات الرصد أدنى درجات الحرارة في بعض المحافظات كالتالي: عمران: -1، ذمار: -0.3، صنعاء: 0.4، صعدة: 3.0، السدة: 3.5، إب: 6.0، المحويت: 7.5، عتق: 8.2، وسيئون: 10.2.

وأفاد المركز بأن المناطق الساحلية ستشهد طقسًا صحوًا إلى غائم جزئيًا، ورياحًا معتدلة السرعة تنشط أحيانًا على جنوب الساحل الغربي وباب المندب، وأقصى سرعة لها 30 عقدة تعمل على إثارة الأتربة والرمال واضطراب البحر.

إقرأ أيضاً  "العمالقة" تسيطر على معسكر اللواء 163 بشبوة

وأشار إلى أن طقسًا صحوًا بوجه عام باردًا نسبيًا ستشهده المناطق الصحراوية.

وحذر المركز المواطنين من التدني الحاد في درجات الحرارة الصغرى، مشددًا على أخذ الاحتياطات اللازمة، وداعيًا كبار السن والأطفال والمرضى للوقاية من صدمات البرد الشديدة، وكذلك المسافرين إلى المحافظات الجبلية.

كما نبّه المزارعين بأخذ الاحتياطات اللازمة، واتباع الإرشادات لحماية محاصيلهم الزراعية، وكذلك رعاة المواشي ومربي النحل والدواجن، حفاظًا عليها من آثار البرودة الشديدة.

وبحسب الإرشادات الطبية، تكثر الإصابة بالجلطات في أيام البرد الشديد بسبب تأثير شدة البرودة على جهد القلب، ويصبح أكثر عرضة للذبحة، خصوصًا عند من لديهم عوامل الخطورة كالمدخنين والمصابين بضغط الدم والسكر.

لذلك وجب الاهتمام بعدم التعرض لموجات البرد، والتدفئة المناسبة بالملابس، وتجنب الأطعمة ذات المحتوى الدهني العالي، والإكثار من شرب الماء، وترك التدخين، والقيام ببعض المجهود الحركي، خصوصًا عند كبار السن أو من يحملون عوامل الخطورة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة