fbpx

مكتب الصناعة بحضرموت يؤكد اتخاذ إجراءات رقابية على أسعار السلع

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

حضرموت – مكين العوجري:

قال مدير مكتب الصناعة والتجارة في حضرموت سعيد المرزوقي، إن إدارة الأسواق وحماية المستهلك تكثف العمل الرقابي على أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية مع متغيرات صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية.
وأشار المرزوقي لـ”المشاهد” إلى أنه يتم إلزام التجار بالتعاميم الخاصة بتخفيض أسعار السلع بما يوازي انخفاض أسعار العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني، وفي حالة عدم الالتزام يتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
وأكد أن إدارة الأسواق وحماية المستهلك في مكتب الصناعة والتجارة، لديها خطة عمل بالنزولات الميدانية إلى الأسواق لتنفيذ خطط المكتب السنوية والفصلية في الجانب الرقابي وفي تنفيذ الحملات الميدانية وفقًا وخططها أو المشاركة مع الجهات ذات العلاقة كلما دعت الحاجة إليها.
وأضاف: “يعمل المكتب على تكثيف العمل بالنزولات الميدانية لمتابعة أسعار السلع وفقًا والمتغيرات السعرية، وحث التجار على الالتزام بهامش الربح المعقول وفقًا وفواتير الشراء، وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات حيال ذلك.
وأوضح أن الحملات الميدانية شملت مختلف أسواق مدينة المكلا وضواحيها وبقية مديريات ساحل حضرموت لمتابعة الأسعار لدى تجار الجملة والتجزئة، مشيرًا إلى أنه تم وضع لوائح إشهار أسعار السلع والمواد الرئيسية وفق فواتير الشراء من الموردين، ومقارنة هامش الربح المعقول، وحث التجار على الالتزام بالأسعار.
وكشف المرزوقي أن التقلبات السعرية في صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني، أصبحت شماعة للتجار في وضع الأسعار على السلع، مما خلق حالة من التفاوت بين تاجر وآخر.
واستدرك: “لكن يتم إلزامهم بإشهار الأسعار على السلع وفقًا وفواتير الشراء من الموردين في قوائم على واجهات المحلات وفقًا والعرض والطلب، وحثهم على الالتزام بهامش الربح المعقول وفقًا والفواتير، ويتم ضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات حيال ذلك”.
ومنذ تغيير قيادة البنك المركزي اليمني التابع للحكومة اليمنية المعترف بها، شهد الريال اليمني تحسنًا ملحوظًا أمام العملات الأجنبية، فيما لاتزال أسعار أغلب السلع الأساسية متوقفة عند سعرها السابق، مما خلق حالة من السخط الشعبي والردود الغاضبة في منصات التواصل الاجتماعي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة