fbpx

الاتحاد الأوروبي يدعو لإبقاء المطارات مفتوحة

تعبيرية

صنعاء – فاطمة العنسي

جدد الاتحاد الأوروبي، دعوة الأمم المتحدة لجميع الأطراف المعنية بالملف اليمني إلى إبقاء المطارات مفتوحة.

وذكر الاتحاد الأوروبي عبر بيان مقتضب نشره على حسابه الرسمي في “تويتر” رصده “المشاهد“، “دعوة الأمم المتحدة لجميع الأطراف لإبقاء مطار صنعاء الدولي مفتوحا أمام العمليات الإنسانية واتخاذ تدابير لحماية المدنيين”.

وأكد الاتحاد الأوروبي دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الرامية إلى تحقيق سلام مستدام وشامل في اليمن.

وفي سياق متصل، وصف المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج، الحرب الدائرة منذ سبعة أعوام بأنها “صراع أهلي” بين أطراف يمنية، لكن تعقيدات هذا الصراع تكمن في وجود جهات خارجية.

وقال في مقابلة مع صحيفة “ذا ورلد” الامريكية إن تحييد الأطراف والجهات الخارجية وإبعادها عن الصراع هو جزء مهم من الحل، من وجهة نظر البيت الأبيض، ثم الضغط على الأطراف المتحاربة لجعلهم يدركون أن أهدافهم ستتحقق بشكل أفضل عبر المفاوضات بدلاً من الاستمرار في القتال الذي سيؤدي إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

إقرأ أيضاً  وفاة طفلين في محافظة إب بصاعقة رعدية

وأكد ليندركينج: أن “السعودية ليست المتورط الوحيد في الصراع الدائر، فدول الخليج الأخرى متورطة أيضا بطريقة أو بأخرى، لكن القضية الرئيسية هنا هي إيران التي تلعب دورًا ضارًا للغاية في هذا الملف وذلك بمواصلة دعم الحوثيين والاستمرار في بتهريب الأسلحة لهم في تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي وهذا أمر مقلق للغاية”، حد قوله.

مقالات مشابهة