fbpx

ارتفاع حالات سوء التغذية خلال 2021 في في عدة محافظات يمنية

تعز – وهب العواضي:

بلغت حالات سوء التغذية للأطفال في مدينة تعز والمحافظات المجاورة لها، خلال العام الجاري، أكثر من 270 ألف حالة سوء تغذية، منها الحاد والوخيم.
وقال نائب مدير المستشفى السويدي للأمومة والطفولة، د. عبدالمغني القياضي، في تصريح لـ”المشاهد”، إن المستشفى استقبل خلال عام 2021، أكثر من 270 ألف حالة سوء تغذية للأطفال، منها ما يقارب 100 ألف حالة رقود، وحالات مترددة باستمرار إلى المستشفى.
وأضاف القياضي أن عدد الحالات التي يستقبلها المستشفى خلال الشهر الواحد، يصل إلى 40 حالة سوء تغذية، لا تزيد عن ذلك، ولا تقل في بعض الأحيان عن 20 حالة.
وأوضح أن المستشفى يعاني من قصور كبير جدًا في الكادر الطبي المتخصص، وتقاعد البعض منهم بحسب قانون الخدمة المدينة، ونزوح آخرين جراء الحرب، إضافةً إلى توقف التوظيف من عام 2011.
وأشار إلى أن المستشفى لا يستطع توفير مستحقات الكوادر الفنية الطبية الحالية في ظل الظروف الراهنة وشحة الدعم الحكومي البالغ مليوني ريال في الشهر الواحد، وهو لا يفي كميزانية تشغيلية للمستشفى لشراء احتياجات ومستلزمات طبية.
ولفت إلى أنه خلال الأعوام الثلاثة الماضية كانت منظمة أطباء بلا حدود تدعم المستشفى بجزء من الإمكانيات، إلى جانب دفع مستحقات الكوادر الطبية، لكنها قطعت دعمها مطلع العام الماضي، الأمر الذي أضعف خدمات المستشفى بشكل كبير.
والمستشفى السويدي، حكومي تأسس عام 1963، وهو متخصص في الأمومة والطفولة بمحافظة تعز، ويقدم رعاية وخدمات طبية أولية وثانوية بشكل مجاني لأبناء المحافظة ومحافظات أخرى مجاورة.

مقالات مشابهة