fbpx

شركة النفط تسيطر على سوق الوقود

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – مجاهد حمود

أصدرت الحكومة اليمنية، اليوم الجمعة، قرارا يقضي بحصر شراء المشتقات النفطية وتوزيعها وتسويقها عبر شركة النفط اليمنية.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية “سبأ” بأن قرارا أصدره رئيس الوزراء “معين عبدالملك” يقضي بحصر توزيع وتسويق وبيع المشتقات النفطية الموردة في السوق المحلية على شركة توزيع المنتجات النفطية (شركة النفط اليمنية)، وفقاً لقرار إنشاءها.

وأضافت أن شركة النفط ستقوم بشراء المشتقات النفطية لتغطية احتياج السوق المحلية من قبل الشركات والتجار المؤهلين والمعتمدين وفقاً للآلية المقرة.

وتعتبر جميع المشتقات تابعة لها فور اكتمال تفريغها في خزانات الموانئ المختلفة، ولا يحق التصرف بها أو توزيعها إلا من خلال الشركة.

وكُلفت شركة النفط بالتنسيق مع البنك المركزي اليمني وشركة مصافي عدن والمكتب الفني للمجلس الاقتصادي الأعلى لتنفيذ هذا القرار، بما يضمن توفير المشتقات وتوحيد أسعارها في السوق.

إقرأ أيضاً  اطلاق سراح عاملين بمنظمة دولية غرب لحج

إضافة إلى إدارة توفير العملة الأجنبية الخاصة باستيرادها دون أي أثر سلبي على سعر العملة الوطنية، ووفقا للآلية المقرة.

وألغت المادة الرابعة والخامسة من القرارات أي قرار سابق يتعارض مع أحكام هذا القرار، والعمل به من تاريخ صدوره، وعلى المعنيين تنفيذه كلٌ فيما يخصه.  

وتشهد اليمن ارتفاعا كبيرا في أسعار المشتقات النفطية منذ أكثر من ثمانية أشهر، حيث وصل سعر صفيحة البترول 20 لتر إلى 25 ألف ريال يمني، وتراجعت إلى 13800 ألف ريال بعد تحسن الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية في شهر ديسمبر/كانون أول الجاري.

وكانت شركة النفط قد أعلنت الأربعاء الماضي عن تخفيض سعر مادة البترول إلى 660 ريال للتر الواحد، تماشيا مع انخفاض أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل العملات الأجنبية.
 

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة