fbpx

صحفيو اليمن.. عرضة للخطر وقطع المرتبات

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
يمر اليوم العالمي لحرية الصحافة وصحفيو اليمن يتعرضون لانتهاكات واسعة من أطراف الصراع

مأرب – وداد ناصر

أدان مرصد الحريات الاعلامية في اليمن الهجوم الذي تعرض له الصحفيين ماجد عياش ومحمد عبدالكريم، مراسلا قناة يمن شباب الفضائية بمحافظة مارب.

وقال المرصد في بيان له عبر الفيسبوك أطلع عليه “المشاهد” إن الصحفيين أصيبا بقذيفة أطلقتها جماعة الحوثي تجاههما وتعرضا على إثرها لإصابات بالشظايا في أنحاء متفرقة من جسديهما.

وطالب المرصد الصحفيين الميدانيين بالالتزام بأدوات السلامة كالخوذة والدرع أثناء ممارستهم لعملهم الإعلامي، وخاصة الصحفيين الذين يعملون على تغطية الأحداث في مناطق النزاع.

وكان الصحفي ماجد عياش قد تعرض لإصابة اثناء تغطيته الميدانية للأحداث، فيما أصيب الصحفي محمد عبدالكريم في وقت سابق لشظايا كادت تودي بحياته.

وسبق للمرصد أن وثّق مقتل 50 عاملاةفي المجال الإعلامي منذ عام 2015.

وذكر آخر تقرير لنقابة الصحفيين اليمنيين تعرض الحريات الإعلامية في اليمن منذ العام 2015 وحتى الربع الثالث من 2021 إلى 1359 حالة إنتهاك طالت الحريات الإعلامية بينها 38 حالة قتل.

إقرأ أيضاً  إدانة الاعتداء على مصور صحافي في مأرب

وعلى صعيد متصل، أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين إيقاف راتب الصحفي الحصيني.

وقالت النقابة إنها تلقت بلاغا من الصحفي إبراهيم الحصيني يشكو فيه إيقاف راتبه من مكتب التربية بمديرية الشمايتين بمحافظة تعز؛ على خلفية آراءه وكتاباته الناقدة.

وأضافت النقابة في بيان نشرته عبر “الفيسبوك” رصده “المشاهد” أن هذا الإجراء التعسفي جاء بعد واقعة احتجاز تعرض لها الزميل الحصيني قبل أسابيع بسبب آراءه.

ودعت النقابة محافظ تعز نبيل شمسان للتدخل وإيقاف هذه التعسفات، والتحقيق في المضايقات المتكررة التي يتعرض لها الحصيني بسبب كتاباته.

ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين خلال الربع الثالث من العام 2021، نحو 28 حالة انتهاك طالت الصحفيين والحريات الإعلامية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة