fbpx

“نسمة 19”.. شبكة نسوية لتمكين المرأة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – صلاح بن غالب

أعلنت 20 منظمة نسوية من محافظات (عدن، لحج، أبين، والضالع) إشهار شبكة “نسمة 19″، التي تأتي ضمن مشروع “نساء في مواجهة كوفيد 19″؛ لدعم وتمكين المرأة اليمنية.

وأوضحت مديرة المشاريع بمؤسسة “ألف باء” مدنية وتعايش، السيدة آثار علي لـ “المشاهد” أن الشبكة تهدف إلى دعم قضايا المرأة في مسارات الثلاث الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتقوية وتمكين المنظمات النسوية لمواجهة حالات الطوارئ من أوبئة وصراعات وأزمات إقتصادية.

وأضافت أن التكتل النسوي الوليد جاء بعد حول كامل من العمل تم فيه استهداف مكونات الشبكة العشرين عبر مشروع “نساء في مواجهة كوفيد 19” الذي نفذته مؤسسة “ألف باء” بدعم هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتمويل صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني.

وتضمن مشروع “نساء في مواجهة كوفيد 19” إلى تعزيز البناء المؤسسي للمنظمات المتأثرة من الجائحة، عبر التدريب والتأهيل، وتقديم منح مالية لاستعادة نشاطها في مناطق تواجدها.

وأشارت إلى أن فكرة المشروع جاءت بعد توقف للمنظمات وتغيير مجالات عملها مع بداية الموجة الأولى لكوفيد 19 التي كانت صادمة للجميع.

إقرأ أيضاً  وحدة عدن بطلًا لدوري المريسي

ولفتت آثار إلى أن الشبكة قابلة للتوسع وضم مكونات ومنظمات جديدة، وفتح مكاتب لها في المحافظات عبر المنظمات النسوية المنضوية تحت الشبكة سابقا أو لاحقا.

وألقيت في حفل الاشهار كلمة للإعلامية وداد البدوي نيابة عن ممثلةً هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق واليمن السيدة دينا زوربا، تناولت فيها الأضرار التي لحقت بالنساء في العالم جراء انتشار الجائحة؛ الأمر الذي أدى إلى توقف النشاط النسوي أو تغيير مسار أعمالهن وفقا لأولويات جديدة مرتبطة بالجانب المعيشي.

وأضافت: من هنا جاء أهمية هذا المشروع مع المنظمات النسوية التي تأثرت خلال الجائحة وسط استشعار هيئة الأمم المتحدة للمراة بأن المنظمات النسوية تعد من الجهات الفاعلة في خدمة المجتمع بناء السلام.

وكانت المنظمات العشرين المنضوية في إطار الشبكة قد سبق وأن نفذت مشاريع مجتمعية، خدمية وصحية، كلٌ في محافظته، عبر منحة مالية قدمتها مؤسسة “ألف باء” مدنية وتعايش، بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وتمويل صندوق المرأة للسلام والعمل والإنساني.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة