fbpx

الصحفية رانيا عبدالله تفوز بجائزة من شبكة RT الروسية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز _ سحر علوان :

فازت الصحفية رانيا عبدالله بالجائزة الدولية لشبكة RT والتي تحمل اسم جائزة “خالد الخطيب” للعام 2021، عن فيلمها الوثائقي القصير “مخاض”.

تنافس العديد من الصحفيين في أنحاء العالم لهذا العام على الجائزة، وتعددت الأعمال المتنافسة في ست لغات من 16 دولة، وكانت المشاركات تغطي النزاعات ومناطق الصراع في العالم.

وحصلت الصحفية رانيا على أفضل الأعمال الصحفية الإنسانية ما بعد الحرب لأفضل تقرير صحفي بصيغة الفيديو (الفيلم الوثائقي مخاض).

ويتناول الفيلم حياة 38 عائلة يمنية أجبرت على مغادرة ديارها، بسبب الأعمال القتالية، ويعاني أفرادها خصوصًا النساء، من نقص الرعاية الطبية والأدوية.

وقالت رانيا في تصريح لـ”المشاهد” هذه الجائزة تمثل الشيء الكبير، خاصة أنها دولية وتنافست مع أعمال صحفية من أكثر من 16 دولة، وهذا يعني أن الفلم مثل اسم اليمن وما تعانيه من ويلات الحرب، لكل العالم.

وأضافت ما جعل الفلم يحصد الجائزة هي كمية المعاناة التي يعانيها النازحون جراء الحرب، وعكس الفلم الصورة الكارثية للحرب وما يعانيه النازحون.

وأوضحت أن عملها الفائز”مخاض” نقل صورة الأسر النازحة وخصوصًا المرأة ووضعها الصحي المؤلم.

إقرأ أيضاً  احتراق مخيمات لنازحين في الحديدة

واعتبرت أن فوزها هو فوز لجميع الزملاء الصحفيين الذين يعملون في الميدان لنقل معاناة الناس ونقل القضايا الإنسانية في ظل الحرب، مضيفة “نحن من يجب علينا أن نكون لسان هؤلاء المدنيين الذين يعانون من ويلات الحرب.”

جائزة خالد الخطيب تقدمها شبكة Rt الروسية منذ خمس سنوات، تكريمًا وتقديرًا للتضحية التي قدمها الصحفي خالد الخطيب الذي كان يعمل مراسلًا لقناة Rt الناطقة بالعربية، ولتكريم جميع العاملين على نقل الحقيقة في مناطق الصراع من جميع أنحاء العالم.

وحصدت الصحفية رانيا جائزة المركز الدولي للصحفيين- المركز الأول بفئة الأعمال والاقتصاد وعدم المساواة للعام 2021م، وكذلك جائزة المركز الدولي للصحفيين- المركز الثالث بفئة الشفافية والجريمة والفساد للعام 2021م.

بالإضافة لحصولها على المركز الأول في جائزة الكتابة حول السكان والتنمية المقدمة من صندوق الأمم المتحدة للسكان للعام 2019م.

وتعمل الزميلة رانيا كصحفية من ضمن فريق موقع المشاهد منذ أكثر من سنتين تنتج مواد كتابية ومرئية بالقطعة .

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة