المشاهد نت

مرصد الحريات” يوثق انتهاكات ضد الحريات خلال العام 2021م

تعز _ وداد ناصر :

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن توثيق 86 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام2021.

وقال المرصد في بيان له عبر الفيسبوك رصده “المشاهد” تنوعت الانتهاكات بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية، وكان أبرزها مقتل 4 صحفيين بطريقة بشعة خلال أقل من شهر وهم أحمد بوصالح وطارق مصطفى وأحمد باراس ورشا الحرازي.

وأوضح المرصد أنه تم رصد 6 حالات إصابة و18 حالة اعتقال و 9 حالات اعتداء و 13 حالة تهديد و15 حالة محاكمة واستجواب من قبل نيابات وأقسام شرطة.

بالإضافة إلى 12 حالة نزوح و5 حالات اقتحام ونهب وايقاف مؤسسات إعلامية و4 حالات انتهاك توزعت بين اقتحام منازل ونهب وتحريض وفصل تعسفي.

وأكد في تقريره السنوي أن العام 2021م كان أسوأ من سابقيه فقد أصبح المجرمون يستخدمون أساليب مرعبة ضد الصحفيين في اليمن ولم يكتفوا بالقنص والاستهداف المباشر للصحفيين بل وصل بهم الحال لزرع متفجرات تحت سيارات الصحفيين وهذا ما حدث للصحفي محمود العتمي وزوجته الحامل الصحفية رشا الحرازي.

وأشار إلى أن جماعة الحوثي تتصدر قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 40 انتهاكًا من إجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي، و21 حالة انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية، و 11 انتهاكًا مارستها أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وانتهاك واحد سجل ضد قوات طارق صالح ، و3 انتهاكات سجلت ضد متنفذين، و 9 انتهاكات سجلت ضد مجهولين، وانتهاك آخر ضد ناشطين.

ووصف التقرير العمل الإعلامي في اليمن كمن يسير في حقل ألغام نظرًا لكثرة التحديات التي يوجهونها وصعوبة الاستمرار في ظل بيئة غير صديقة للعمل الإعلامي بشكل عام سواء كانت أمنية أو تقنية أو مادية.

إقرأ أيضاً  مرصد الحريات يطالب بالكشف عن وضع الصحفيين المخفيين قسرًا

ولفت إلى أن أساليب مرعبة استخدمت ضد الصحفيين في اليمن.

وأشار التقرير أن عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال السبعة الأعوام الماضية وصل إلى 50 صحفيًا وعاملًا في مجال الإعلام ابتداء من العام 2015 وحتى نهاية العام 2021م.

ورصد التقرير خلال العام الماضي 17 انتهاكًا بمدينة تعز، و 16 انتهاكًا بمدينة صنعاء، و 15 انتهاكًا بمدينة عدن، و 20 انتهاكًا بمحافظة مأرب، و 9 انتهاكات بمدينة حضرموت، و4 انتهاكات بمدينة إب، و3 انتهاكات بمدينة لحج، وانتهاك واحد بمحافظة شبوة، واخر بمدينة عمران.

وأكد التقرير ان الإعلام في اليمن يواجه الكثير من التحديات من بينها غياب المعلومة وصعوبة الوصول إليها بل ومنع الحصول عليها بشكل متعمد بسبب الحرب الدائرة والوضع الصعب التي تمر بها اليمن والتي أنتجت واقعًا انتشرت فيه الأخبار المغلوطة والمضللة.

ولافت المرصد في تقريره السنوي إلى تعرض 5 مؤسسات إعلامية خلال العام الماضي 2021م لانتهاكات مختلفة منها 3 انتهاكات مارسها مسلحو المجلس الانتقالي الجنوبي وهي اقتحام والاستيلاء على مكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ بمدينة عدن وتغيير اسمها لوكالة أنباء عدن، واقتحام مقر إذاعة بندر عدن وعدنية fm وإيقاف بث الإذاعتين.

وأوضح الى أن جماعة الحوثي عمدت على اقتحام مقر شركة يمن ديجتال ميديا للإعلام بصنعاء والسيطرة على أصولها وممتلكاتها، واقتحم مسلحو جماعة الحوثي إذاعة القرآن الكريم في منطقة حريب بيحان بمأرب بعد سيطرتهم على المنطقة.

مرصد الحريات الإعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

مقالات مشابهة