fbpx

مدير مركز الأطراف ..استقبلنا 800 حالة من مبتوري الأطراف

مركز الأطراف الصناعية

تعز – مكين العوجري :

قال مدير مركز الأطراف الصناعية بتعز الدكتور منصور الوازعي إن الخدمات تقدم لجرحى الحرب والحوادث و التشوهات الخلقية.

وأشار الوازعي لـ”المشاهد” إلى أن الخدمات التي يقدمها المركز هي الأطراف الصناعية العلوية والسفلية والأجهزة التعويضية وأجهزة العمود الفقري والحشوات الطبية، والكراسي المتحركة والخشبية والعكاكيز للمعاقين والعلاج الطبيعي.

وأوضح الدكتور الوازعي أن المركز أنتج خلال عام 2021م، مايقارب 571 طرفًا صناعيًا وقدم 6064 جلسة علاج طبيعي متنوعة، وشملت تأهيل مبتوري الأطراف ومصابي الحرب وجميع الحوادث، مشيرًا إلى أن حوالي 20 حالة بتر بسبب الحوادث وصلت إلى المركز.

وأوضح الوازعي إن المركز يشمل أقسام الأطراف الصناعية، والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، والدعم النفسي، قسم الكراسي والعكاكيز، لافتًا إلى أنه يغطي ثلاث محافظات وهي تعز والحديدة وإب وأجزاء من محافظة لحج.

وتطرق الوازعي إلى التحديات التي تواجه المركز والمتمثلة في حاجة المركز إلى إعادة تأهيل المبنى، وإنتاج وتوفير الأطراف الهيدروليكية والإلكترونية، موضحًا أن العمل في المركز تطور وأصبح أفضل من السابق.

إقرأ أيضاً  وفاة نازح نتيجة حريق في مخيم بمأرب

وأكد الوازعي أن المركز منذ إعادة افتتاحه استقبل 800 حالة من مبتوري الأطراف منذ إعادة افتتاحه، منهم 70% نتيجة الألغام التي زرعتها جماعة الحوثيين في أطراف مدينة تعز، وغالبيتهم من فئة الشباب وهم بحاجة ماسة إلى رعاية وتأهيل لفترة طويلة وأطراف صناعية متطورة.

وأشار الوازعي إلى يتطلع أن يصبح عمل المركز نموذجيًا ويواكب تطور الأطراف الصناعية، لاسيما وأنه بصدد تأهيل الكادر خارج اليمن من أجل مواجهة التحديات التي تعيق المركز.

ولفت مدير مركز الأطراف إلى أن قسم الدعم النفسي في العام 2021م توقف بعد أن كان قد بدأ العمل فيه في 2020 بدعم من مركز الملك سلمان، مؤكدًا أنه يعمل حاليًا على إعادة تفعيل القسم خلال العام 2022م، بدعم من منظمة الإغاثة الإسلامية.

وكان مركز الأطراف الصناعية قد تم إغلاقه لمدة عام في بداية الحرب في اليمن، وتم إعادة افتتاحه في 2016 ومنذ ذلك الحين يقدم جميع الخدمات لكافة شرائح المجتمع.

مقالات مشابهة