المشاهد نت

“مدرسة المزراعين” تُحسّن دخل مربيات المواشي

حضرموت – خالد بلحاج

أقامت جمعية المرأة للتنمية، بمديرية القطن، محافظة حضرموت (شرق اليمن)، دورة تدريبية حول “مدرسة المزراعين” الحقلية لمشتقات الألبان.

وذلك في إطار برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش بمنظمة “براجما” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالتنسيق مع مكتب وزارة الزراعة والثروة السمكية بوادي حضرموت والصحراء.

وشاركت في الدورة مدرسة المزارعين 25 متدربة من مربيات المواشئ الحلوبة، تلقين خلال الدورة التي حاضرت فيها المدربة، أنيسه باجبير، على مدى خمسة أيام، بواقع يوم في الأسبوع محاضرات نظرية وتطبيقية حول صناعة وإنتاج مشتقات الألبان.

وقال استشاري سبل العيش بمنظمة “براجما” المهندس عبدالله الدقيل: “إن الدورة هدفت إلى تنمية مهارات وقدرات مربيات المواشي الحلوبة، وإكسابهن مهارات في إنتاج مشتقات الألبان”.

مشيداً بتفاني وانضباط المتدربات في البرنامج “متمنيًا أن تنعكس تلك المهارات والمعارف على الواقع العملي”.

إقرأ أيضاً  وفاة 7 أشخاص بحادث مروري في ذمار

فيما أكد مدير مكتب الزراعة بالمديرية الطبيب، أصيل بن شامس، على التعاون مع منظمة “براجما” لإنجاح البرنامج للاستفادة من هذه الدورات، وتحقيق أهدافه من أجل إنعاش الاقتصاد وتعزيز سبل العيش، وإيجاد مشاريع هادفة تخدم المرأة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

وعبرت المتدربات في الدورة عن سعادتهن بهذه الدورة كونهن اكتسبن مهارات ومعارف حديثة عن تربية المواشئ الحلوبة والاعتناء بها، من حيث التغذية والنظافة والعلاج وتوفير بيئة صالحة لتربيتها؛ لكي تدر بالحليب الذي يعد أساس إنتاج مشتقات الألبان من الزبدة والقشطة والزبادي وغيرها.

مضيفات أن الدورة ساهمت بشكل كبير في تعريفهن بكيفية إنتاج مشتقات الألبان وصناعتها، وأضافن: “لقد كسبنا مهنة وحرفة بطريقة حديثة تدر علينا دخلا، وتساهم في تحسين سبل العيش لنا ولأسرنا”.

مقالات مشابهة