fbpx

المشاهد نت

تجدد الاشتباكات القبلية في شبوة

شبوة – صلاح بن غالب

تجدد الاشتباكات المسلحة بين قبيلتين متنازعتين في مديرية حبان بمحافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن).

وقال مصدر قبلي، فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ”المشاهد“: إن اشتباكاتٍ مسلحة دارت في منطقة خبر لقموش، بمديرية حبان، محافظة شبوة، بين قبيلتي “الناجعة” و”آل عديو” منذ يوم الجمعة وحتى السبت.

وأضاف المصدر أن تجدد الاشتباكات جاء بعد انهيار الهدنة التي تدخل فيها وجهاء وأعيان من قبائل “آل لسود” و”آل باكازم” أواخر فبراير/شباط الماضي بعدم استخدام الأسلحة الثقيلة، وتم إبرام هدنة لمدة شهر بين المتنازعين.

وأشار المصدر إلى أن قوة عسكرية من ألوية العمالقة (قوات مشتركة) المرابطة في محافظة شبوة تدخلت لفض الاشتباكات يرافقها بعض وجهاء وأعيان المحافظة.

مؤكدًا أنه تم أخذ رهائن من الطرفين المتنازعين إلى عاصمة المحافظة ووضع هدنة جديدة لوقف الاقتتال.

إقرأ أيضاً  تلميحات أوروبية بوجود "انشقاقات" في المجلس الرئاسي

لافتًا إلى أن الاشتباكات لم تسفر عن سقوط ضحايا من الطرفين المتنازعين منذ منتصف فبراير/شباط الماضي بسبب مقتل سعيد بن عديو شقيق محافظ شبوة السابق على أيدي مسلحين والذي علَّق عليه المحافظ السابق محمد بن عديو بأن مقتل شقيقه عمل “مدبر وتم بمال مدنس”، حد وصفه.

موضحًا أن حادثة مقتل شقيق المحافظ جاءت انتقامًا منه لمواقفه من قوى مناوئة له عندما كان محافظًا، حسب وصفه بعد الحادثة آنذاك.

يشار إلى أن المحافظ السابق محمد بن عديو رفض تعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية بعد إقالته من منصبه كمحافظ لمحافظة شبوة جراء ضغوطات سياسية خارجية مورست على الحكومة والرئاسة اليمنية لإقالته من منصب المحافظ وتعيين عوض بن الوزير العولقي بديلا عنه نهاية العام الماضي 2021.

مقالات مشابهة