fbpx

المشاهد نت

مشاورات بين الأطراف اليمنية في عمّان

هانس غروندبرج

عَمّان – منال شرف :

بدأ المبعوث الأممي، اليوم الاثنين، سلسلة من المشاورات الثنائية مع معنيين يمنيين في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال بيان لمكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرج، حصل المشاهد على نسخة منه، إن المبعوث الأممي بدأ، اليوم الاثنين، سلسلة مشاوراته التي سيعقدها مع الأحزاب السياسية اليمنية والمجتمع المدني وخبراء يمنيين على مدار الأسابيع القادمة.

البيان أشار إلى تشاورات سيقوم بها المبعوث الخاص مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام، ووفود من حزب الإصلاح، والحزب الاشتراكي اليمني، والتنظيم الناصري، خلال الأسبوع الأول.

وقال البيان إنه سيتم التشاور، خلال الأسابيع القادمة، مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، كما سيتابع المبعوث الخاص مشاوراته مع الحكومة اليمنية وأنصار الله، ومع المعنيين الإقليميين والدوليين، مؤكدًا أنه سيتم التشاور مع الجمهور اليمني الأوسع، بما في ذلك الشباب؛ “للتأكد من أن إطار العمل يعكس احتياجات وتطلعات اليمنيين”.
 
وتركز المشاورات، بحسب البيان، على تحديد الأولويات العاجلة وطويلة الأجل للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية، بما من شأنه أن يُثري تطوير إطار العمل الخاص بالمبعوث الأممي، والذي سيحدد عملية جامعة متعددة المسارات تتعامل مع الاحتياجات العاجلة والقضايا طويلة الأجل المطلوبة لإحراز تقدم نحو التوصل إلى تسوية سياسية مستقبلية للنزاع في اليمن، وستغطي المشاورات طيف واسع من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.

إقرأ أيضاً  العليمي وغروندبرغ يبحثان مستجدات جهود السلام

ونقل البيان عن المبعوث الخاص قوله: “هذا وقت عصيب بالنسبة لليمن، حيث يستمر النزاع، والذي يقترب من دخول عامه الثامن، في مفاقمة معاناة المدنيين، ويهدد الاستقرار الإقليمي، ويقوّض آفاق الحل السلمي”، لافتًا إلى الحاجة الملحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه هذا المسار المدمر، وتوفر فرصًا ومساحة للحوار على مستويات متعددة.

وشكر المبعوث الخاص المملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها هذه المشاورات، وجميع الفاعلين السياسيين اليمنيين، ومختلف المجموعات اليمنية لاستعدادهم للمشاركة والانخراط في أجندة إيجابية للمستقبل.

مقالات مشابهة