fbpx

عدن: مطالبات بتعزيز مشاركة المرأة

وقفة احتجاجية نسوية صامتة في عدن ضد العنف الممارس بحق المرأة - متداولة

عدن – فاطمة العنسي

نظمت العشرات من النساء، وقفة احتجاجية صامتة، بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للمرأة في مديرية خور مكسر بالعاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن).

وطالبت النساء المحتجات خلال الوقفة باتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار، بالإضافة إلى إلحاق تدريب النساء في صفوف أفراد الشرطة والمحاكم والنيابات.

وجددت المحتجات مطالبهنّ بتوفير الحماية للمرأة من جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات بما في ذلك العنف المنزلي ووضع آليات يمكن من خلالها للضحايا إبلاغ الجهات الأمنية المختصة عن العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ودعت المشاركات في الوقفة إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسهيل حركة النساء وتنقلاتهن وتيسير إجراءات حصولهن على الأوراق الثبوتية وجوازات السفر دون عوائق، واتخاذ تدابير فعالة للتصدي للعنف التي تمارسه الأجهزة الأمنية ضد المرأة.

وفي سياق متصل، قالت نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، ماريون لاليس، اليوم، إن اليمن هي واحدة من أصعب البلدان في العالم للنساء. وفق تغريدة على حساب بعثة الاتحاد الأوروبي في تويتر.

إقرأ أيضاً  مستجدات قضية مقتل الدكتور "الدويل"

وأكدت لاليس أثناء إطلاق خطة العمل الوطنية للمرأة والسلام والأمن أن مشاركة النساء والرجال أمر ضروري لتحقيق السلام والتنمية المستدامة في اليمن.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن الاتحاد الأوروبي التزم بتمكين المرأة اليمنية في جميع المجالات، لافتة إلى أن جميع مشاريعه في اليمن تركز بشكل خاص على تمكين المرأة.

ونوهت إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم حضورًا أقوى للمرأة اليمنية في المناصب الحكومية العليا وعملية السلام والاقتصاد حد قولها.

وتهدف خطة عمل الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق المساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في العمل بالإضافة إلى تسريع التقدم في تمكين النساء والفتيات، وحماية المكاسب التي تحققت في مجال المساواة في النوع الاجتماعي بعد 25 عامًا منذ اعتماد إعلان بيجين ومنصة العمل الخاصة به.

مقالات مشابهة