fbpx

“الداخلية العرب” يصنف الحوثيين “جماعةً إرهابية”

تعز – عمرو الفقيه

صنف مجلس وزراء الداخلية العرب التابع لجامعة الدول العربية، جماعة الحوثي كـ”جماعةٍ إرهابية”، وإدراجهم في القائمة السوداء العربية للكيانات الإرهابية.

وقالت الأمانة العامة للمجلس في بيان على موقعه الألكتروني رصده “المشاهد“، إن قرار تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية جاء بسبب الانتهاكات التي ترتكبها جماعة الحوثي ضد اليمنيين، وهجماتها المتكررة على الدول المجاورة، وفق وصفها.

وأضاف البيان أن تصنيف الحوثيين ككيان “إرهابي” وإدراجهم في القائمة السوداء لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية يأتي في إطار نشاط المجلس وأجهزة أمن أدول العربية، مشيرًا إلى خطورة الجماعة والأعمال التي تنفذها.

من جهتها رحبت الحكومة اليمنية، بقرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، معتبرةً ذلك بأنه سيسهم في التخفيف من معاناة اليمنيين، لا سيما الخاضعون في مناطق سيطرة الجماعة، وفق ما نقلته وكالة “سبأ” الحكومية.

إقرأ أيضاً  بوابة إلكترونية تعني بالذكاء الاصطناعي في اليمن

يأتي هذا التصنيف العربي بعد أيام من، وصف مجلس الأمن للحوثيين بأنهم جماعة “إرهابية” في القرار رقم 2624 الصادر عنه، وتوسيع عملية حظر الأسلحة على الجماعة بالكامل.

وصدر قرار مجلس الأمن، وفق طلب تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة الذي كثف الحوثيين هجماتهم المسيرة عليها في الفترة الماضية، وصوت على القرار 11 دولة من الدول دائمة العضوية في المجلس.

وتستمر الحكومة اليمنية في إطلاق دعوات متكررة للولايات المتحدة الأمريكية بإعادة تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”، وتجفيف موارد تمويل الحوثيين المستخدمة في الحرب على اليمنيين، كما تقول.

وفي مطلع 2022، صنفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، جماعة الحوثي “منظمة إرهابية”، قبل أن تقوم إدارة بايدن الجديدة بالتراجع عن هذا التصنيف مطلع العام الماضي.

مقالات مشابهة