fbpx

تعز تستضيف مهرجان “كرامة اليمن”

تعز – محمد عبدالله :

انطلقت بمدينة تعز جنوب غربي اليمن، الثلاثاء، فعاليات مهرجان “كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان”.

ويعرض المهرجان تسعة أفلام قصيرة تسلط الضوء على واقع حقوق الإنسان في اليمن الذي يشهد حرب عنيفة منذ سبعة أعوام.

وتنظم الفعالية منظمة شباب العالم معًا (غير حكومية) بالشراكة مع مؤسسة شباب سبأ للتنمية (غير حكومية) وبالتعاون مع مكتب وزارة الثقافة في تعز، بتمويل بعثة الاتحاد الأوروبي.

وقالت نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن ماريون لاليس، في كلمة خلال تدشين عروض الأفلام، إن “حجم انتهاك حقوق الإنسان في اليمن مصدر قلق كبير لدى البعثة”.

وأضافت لاليس أن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها هو صميم عمل الاتحاد الأوروبي.

وتقام فعاليات المهرجان بنسخته الثالثة، الذي يحمل عنوان “استعد قصتك” عبر الإنترنت، وفي عدد من صالات العرض في محافظات عدن وتعز وحضرموت.

بدوره، قال مساعد الإعلام في مؤسسة شباب سبأ، محمد الحريبي لـ”المشاهد”، إن “المهرجان يستمر لمدة ثلاثة أيام، وتتخللها نقاشات موسعة مع الحاضرين وصناع أفلام متخصصون، وأكاديميون”.

إقرأ أيضاً  عدن: توضيح أمني حول مقتل الدكتور الدويل

وأضاف أن المهرجان “يهدف لتعزيز الوعي بحقوق الإنسان ومناصرة قضاياها”.

وأوضح أن “استضافة عروض الدورة الثالثة من المهرجان هذا العام تأتي في إطار إيمان المؤسسة التام أن الدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، وفتح حوار بناء حول قضايا حقوق الإنسان خطوة من أهم الخطوات لتعزيز قيم حقوق الانسان على مسار بناء مجتمع مستقر ينعم فيه بالتعايش والسلام المستدام”.

في السياق، قال صلاح أحمد، أحد الحاضرين في الفعالية، إن “الجميل في العرض هو وجود أفلام يمنية أبدعت ونافست رغم أن الظروف في اليمن لا تساعد على الإنتاج والتميز والإبداع بسبب الحرب وشحة الإمكانيات”.

وأضاف لـ”المشاهد”، أن “الأفلام جميعها ناقشت قضايا حقوقية بطرق عرض جميلة وسلسة”.

ومنذ مارس 2015، يشهد اليمن حرب عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وتسببت في تدهور الوضع الصحي والإنساني والاقتصاد، فضلًا عن نزوح نحو 4 ملايين شخص.

كما يحتاج أكثر من ثلثي السكان إلى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم.

مقالات مشابهة