fbpx

تزايد عدد النازحين في مأرب

صورة أرشيفية لأحد مخيمات النازحين في مأرب

مأرب – عيسى محمود :

قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب اليوم السبت إن أكثر من 116 ألف شخص نزحوا من عدة مديريات بالمحافظة خلال العام الماضي 2021م.

وأوضحت الوحدة التنفيذية في تقريرها السنوي الذي أصدرته وتلقى لـ””المشاهد” نسخة منه أن التصعيد العسكري للحوثيين في مختلف مديريات المحافظة وخاصة الجنوبية منها تسبب بنزوح (19602) أسرة بما يعادل (116.422) شخصًا خلال العام 2021م.

وأكد التقرير أن كل النازحين استقروا في مخيمات النزوح في مديريتي مدينة مأرب، ومأرب الوادي، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد النازحين في المحافظة منذ العام 2015م وحتى نهاية العام الجاري 2021 بلغ (2.212.992) شخصًا متوزعين على 195 مخيمًا في المحافظة.

وقال مدير الوحدة التنفيذية، “سيف ناصر مثنى”، لـ”المشاهد” إن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب خلال العام الماضي 2021م بذلت كافة الجهود لإنجاح العملية الإنسانية في محافظة مأرب، نتيجة الظروف الطارئة والاستثنائية التي تعيشها المحافظة خلال الأعوام الماضية بسبب التصعيد المستمر والانتهاكات التي مارسها الحوثيون بحق الساكنين بالمحافظة من نازحين ومجتمع مضيف وما أفرزته من واقع إنساني مرير يفوق قدرات وإمكانيات السلطة المحلية.

إقرأ أيضاً  اليوم.. "شباب اليمن" يستهل مشاركته بـ"كأس العرب"

وأشار إلى الجهود المبذولة مع السلطة المحلية وكافة القطاعات وعمل الترتيبات اللازمة للتغلب على جزء من حدة الفجوات والاحتياجات الإنسانية في ظل استمرارية موجات النزوح الطارئة، والعمل كحلقة وصل بين المنظمات والأسر المحتاجة على مدار الوقت، مشددًا على ضرورة اعتماد مأرب مركزًا إنسانيًا مستقلًا ماليًا وإداريًا له كافة الصلاحيات ويحظى بالاهتمام والتفعيل.

وذكر التقرير أن هناك احتياجات طارئة كبيرة لتلبية احتياجات النازحين في مختلف القطاعات، مطالبًا المنظمات الأممية والدولية بالقيام بمسؤولياتها الإنسانية، وفتح مكاتب في المحافظة للمنظمات غير المتواجدة سواء من المنظمات الأممية أو الدولية، كما أهابت باللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بتعزيز حضورها الفاعل ورفع مستوى تدخلاتها في محافظة مأرب.

وشهد العام الماضي 2021 نزوح أكثر من مليونين و827 ألفًا و686 شخصًا في المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية يتوزعون على 445410 أسر، منهم 1359381 ذكورًا و 1432305 إناث، وكانت محافظة مأرب الأكثر عددًا من حيث عدد النازحين حسب الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في عدن.

مقالات مشابهة