fbpx

تدمير أكثر من 27 ألف منشأة مدنية خلال 3 سنوات

عدن – عيسى محمود

قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اليوم الثلاثاء إن جماعة الحوثي دمرت 27541 منشأة مدنية في 14 محافظة يمنية.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها اطلع عليه “المشاهد” أنها رصدت 20996 حالة اعتداء بحق منازل المدنيين تنوعت بين التدمير الكلي والجزئي إضافة إلى الاقتحام والتفتيش واحتلال وتمترس ونهب وعبث بالمحتوى.

وأشار التقرير إلى أن التدمير طال ممتلكات عامة وخاصة شملت مرافق تعليمية وصحية وخدمية ومقرات حكومية، ومشاريع ومنشآت حيوية، ومعالم أثرية وسياحية، ودور عبادة، والطرق والجسور، ومنازل ومجمعات سكنية، ومقرات الأحزاب والهيئات والمنظمات المحلية والدولية، والمصانع والشركات الاستثمارية والمحلات التجارية، والمزارع وآبار المياه.

وأكد التقرير أن القصف العشوائي للحوثيين استهدف أحياء سكنية مكتظة بالسكان وأسواق شعبية ومحلات تجارية، مشيرًا إلى أن الأعيان المدنية في محافظتي تعز ومأرب كانت الأكثر تضررًا جراء قصف الحوثيين
خلال الفترة من 30 يونيو 2018م وحتى 30 ديسمبر2021م.

إقرأ أيضاً  مستجدات الأوضاع في شبوة

ودعت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق عاجل وشفاف فيما يتعلق بجرائم استهداف الأعيان المدنية وتقديم مرتكبيها للعدالة، وتشكيل لجنة حصر لحجم الأضرار والخسائر التي لحقت الأعيان المدنية وخاصة الممتلكات الخاصة.

وشهدت الكثير من الآثار والمعالم التاريخية دمارًا كبيرًا في مختلف المحافظات اليمنية والتي يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 4 آلاف سنة وتعد ضمن قائمة التراث العالمي.

مقالات مشابهة