fbpx

مبادرة جماعة الحوثي تدخل حيز التنفيذ

تعز – سالم الصبري:

قالت وزارة الخارجية في حكومة جماعة الحوثي بصنعاء ، إن المبادرة التي أطلقها رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، لوقف العمليات العسكرية، ستدخل حيز التنفيذ الساعة 6 مساء اليوم.
والسبت أعلن رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، عن مبادرة للسلام تتضمن وقفًا كاملًا للعمليات العسكرية الداخلية والخارجية، لمدة ثلاثة أيام، مشيرًا إلى أن صنعاء تنتظر الرد من التحالف.
وأوضح المشاط في خطابه بذكري بدء شن الحرب على الحرب على اليمن، أن صنعاء تعلن بشكل أحادي “تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية برًا وبحرًا وجوًا لمدة 3 أيام”.
وأشار إلى أن تعليق العمليات الهجومية يشمل جبهة مأرب أيضًا، مؤكدًا في الوقت نفسه إمكانية تحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي، حد قوله.
وجدد المشاط في خطابه استعداد جماعته للإفراج عن أسرى التحالف كافة، بمن فيهم شقيق الرئيس هادي.
وتأتي مبادرة جماعة الحوثي عقب أيام من دعوة مجلس التعاون الخليجي لجميع أطراف الصراع في اليمن، بما فيها جماعة الحوثي، لعقد جولة مباحثات في الرياض لإيقاف الحرب والدخول في مفاوضات سلام شاملة، غير أن جماعة الحوثي رفضتها بحجة أن السعودية طرف في الحرب وليس وسيطًا.
وشهدت الأيام الماضية تصعيدًا عسكريًا واسعًا تمثل في قصف جماعة الحوثي لأهداف حيوية في السعودية، من ضمنها منشأت نفطية، ورد التحالف بقصف مواقع حوثية في الحديدة وصنعاء.
وسبق لجماعة الحوثي طرح مبادرات سابقة لإنهاء الحرب، تضمنت انسحاب قوات التحالف العربي من اليمن، وهو مارفضته الحكومة اليمنية والتحالف العربي.

مقالات مشابهة