fbpx

وسيط محلي يكشف لـ” المشاهد ” عن تبادل أسرى في مأرب

صورة متداولة

تعز – مكين العوجري :

نجحت وساطة محلية، اليوم الثلاثاء، في إطلاق سراح 3 أسرى من أطراف الحرب في محافظة مأرب، شمال شرق العاصمة صنعاء.
وقال الوسيط أبو أمير المصعبي المحلي المكنى ، إن صفقة تبادل نجحت في الإفراج عن 3 أسرى في جبهة مأرب.
وأكد المصعبي لـ”المشاهد” أن الصفقة شملت إطلاق سراح أسيرين من القوات الحكومية، مقابل أسير واحد من جماعة الحوثي، بعد مساعٍ استمرت عدة أيام.
ولفت إلى أنه أجرى تفاوضًا بين إحدى القبائل التابعة للحكومة اليمنية من جهة، ولجنة الأسرى في حكومة الحوثيين من جهة أخرى، وتم تنفيذ الصفقة بنجاح.
وفي وقت سابق، كشفت جماعة الحوثي والحكومة عن اتفاق يفضي إلى تنفيذ أكبر صفقة تبادل أسرى منذ بداية الحرب، بإشراف أممي.
وأكد عضو لجنة الأسرى في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، ماجد فضائل، في تغريدات له على “تويتر”، أنه تم التوافق بين الحكومة والحوثيين على إطلاق عدد كلي 2223 أسيرًا ومختطفًا من الطرفين، برعاية أممية.
‏أشار فضائل إلى أن الاتفاق ينص على أن تقوم جماعة الحوثي بإطلاق 800 من مختطفي وأسرى الحكومة، مقابل 800 من أسراها لدى الشرعية، إلى جانب إطلاق شقيق الرئيس عبد ربه منصور هادي، اللواء ناصر منصور، واللواء محمود الصبيحي، ومحمد محمد صالح، وعفاش طارق صالح، و16 أسيرًا سعوديًا، و3 سودانيين، مقابل 600 من أسرى جماعة الحوثي تقوم بإطلاق سراحهم الحكومة الشرعية.
من جانبه، أكد مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي، عبدالقادر المرتضى، في تغريدة له على “تويتر”، أن الصفقة التي أُبرمت في 21 مارس الجاري، برعاية الأمم المتحدة، تشمل 1400 من أسرى الحوثيين، مقابل 823 من الحكومة والتحالف، من بينهم ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني)، ومحمود الصبيحي (وزير الدفاع السابق)، و16 أسيرًا سعوديًا، و3 سودانيين.

مقالات مشابهة