fbpx

تحسن كبير في سعر صرف الريال اليمني

صورة تعبيرية

تعز – شهاب العفيف :

تحسنت أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، بشكل ملحوظ، خلال تعاملات اليوم الأحد، في مدينة عدن (جنوب اليمن).

وسجلت تداولات مساء الأحد، تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي ليصل إلى 1104 ريالات للبيع، و1083 ريالًا للشراء.

كما انخفض سعر صرف الريال السعودي، الأكثر تداولًا في اليمن، ليتراجع إلى 290 ريالًا يمنيًا للبيع، و 285 ريالًا للشراء.

وقال رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، في منشور له على “فيسبوك” رصده “المشاهد” إن سبب تحسن الريال اليمني مقابل الدولار والعملات الصعبة، نتيجة توقعات بالإعلان عن دعم خليجي في نهاية المشاورات اليمنية اليمنية في الرياض، والهدنة المعلنة من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن لمدة 60 يومًا.

وأضاف نصر أن هذه التوقعات والهدنة الأممية بين أطراف الصراع في اليمن، تدفع بتحسن الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية في الأسواق اليمنية.

إقرأ أيضاً  "يد الشعلة" بطلًا للجمهورية

وأشار إلى أنه يأمل بأن يخفف ذلك من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على اليمن.

وأدى تراجع الريال اليمني أمام العملات الأجنبية خلال الفترة السابقة إلى موجة غير مسبوقة من الغلاء وزيادة حادة في أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية.

ونتيجة لانهيار الريال زادت معاناة غالبية المواطنين خاصة مع قدوم شهر رمضان الكريم، جراء عدم الاستقرار في الأسعار سواءً كانت أسعار السلع والمواد الغذائية أو أسعار صرف العملات مقابل الريال اليمني.

وكان قد وصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني خلال الفترة الماضية إلى 1250 ريالًا يمنيًا للدولار الواحد، فيما وصل سعر صرف الريال السعودي إلى 330 ريالًا يمنيًا للريال السعودي الواحد.

مقالات مشابهة