fbpx

قتلى ومصابين بنيران النقاط الأمنية بلحج

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة أرشيفية لنقطة أمنية تابعة للمجلس الإنتقالي في طور الباحة بلحج

لحج – أوسان اللحجي

قُتل مواطن وأصيب آخر بمحافظة لحج (جنوب اليمن)، بنيران جنود يتبعون قوات المجلس الانتقالي الجنوبي مساء أمس الإثنين.

ففي مديرية لبعوس بيافع شرق المحافظة قُتل مواطن يعمل سائق شاحنة لنقل المحروقات يدعى خالد عبدالحميد العاطفي بالقرب من سوق السلام وسط المديرية.

المجني عليه خالد العاطفي – متداولة

وقال شهود عيان لمراسل “المشاهد” إن جنديًا تابعًا لقوات معسكر جبل العر بيافع )قوات انتقالية) أطلق على الضحية عدة طلقات نارية، ليرديه على الفور في الطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي لحج والبيضاء شرقًا.

وأضاف الشهود أن الجندي، يوسف عبدالقادر القملي، أراد أن يتجاوز بمركبته طابور طويل من الشاحنات، وكل من يرفض إفساح الطريق له من السائقين يوسعه ضربًا وشمتًا.

الجندي الجاني يوسف القملي – متداولة

أشاروا إلى أن المجني عليه نصح الجاني بالكف عن الألفاظ النابية فما كان من الجاني إلا أن اطلق عليه النار واراده، ولاذا بالفرار بعد اتكاربه الجريمة.

في ذات السياق، أعلنت الاجهزة الامنية بمديرية لبعوس في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء أنها ألقت القبض على الجاني بعد تتبعه ومحاصرته في منطقة ذي صراء بالقرب من سوق أكتوبر، الذي يبعد (4 كم) من مسرح الجريمة وأودعته السجن تمهيدًا لإحالته للقضاء.

وفي موضوع متصل، أصيب سائق مركبة بجروح جراء إطلاق النار عليه من قبل جنود يتبعون قياديًا بالمجلس الانتقالي الجنوبي، في مديرية طور الباحة غربي محافظة لحج (جنوب اليمن).

وقال مصدر طبي ل “المشاهد“، نقلا عن المواطن المصاب، إن الجنود أوقفوا سائق مركبة أجرة نوع (ميكروباص) يدعى طلال غالب (29 عامًا) وطلبوا منه دفع مبلغ مالي قدره 20 ألف ريال يمني كجباية مقابل السماح له بالمرور.

وأشار المصدر إلى أن السائق رد عليهم بأنه لا يملك هذا المبلغ وعندما همَّ بالتحرك أطلق أحد الجنود عليه النار فاخترقت إحدى الطلقات النارية ساعده الأيسر؛ ليتم إسعافه إلى مستشفى طور الباحة العام بمركز المديرية.

إقرأ أيضاً  تحديد موعد صيانة طريق "تعز - التربة"
المصاب طلال غالب – المشاهد

وأكد المصدر أن قسم الطوارئ بمستشفى طور الباحة استقبل المواطن الجريح، لكن الجنود لحقوا به مباشرةً وأخذوا منه تعهد بالإكراه بعدم نشر أي تفاصيل حول القضية للرأي العام.

وتقع النقطة الأمنية في المدخل الشمالي لمركز المديرية نصبها مدير أمن مديرية طور الباحة والقيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي العقيد علوان العطري الذي تم تعيينه من قبل مدير أمن محافظة لحج صالح السيد منتصف أكتوبر/تشرين أول 2021، مقابل مدير امن المديرية الحالي غير الموالي للانتقالي.

يذكر أن الطرق الرئيسية بمحافظة لحج الرابطة بينها والمحافظات الأخرى تنتشر فيها عشرات النقاط الامنية والعسكرية والتي تفرض مبالغ خيالية على سائقي نقل البضائع التجارية.

الأمر الذي جعل السائقين ينفذوا إضرابًا شاملًا لمدة اسبوعين مطلع فبراير/شباط الماضي بمديرية حبيل جبر على الخط الرابط بين محافظتي لحج والبيضاء تنديدًا بكثرة استحداث النقاط الأمنية والعسكرية، بالإضافة لإخضاع شاحنات نقل البضائع التجارية للموازين المحورية ودفع مبالغ مالية باهضة تذهب لجيوب قيادات رفيعة بالمجلس الانتقالي بمحافظة لحج، حسب إفادة السائقين.

يشار إلى أن الطريق الرئيسي بمديرية طورالباحة الرابط بين محافظتي لحج وتعز، يتعرض فيه المسافرين من أبناء المحافظات الشمالية للتقطعات والابتزاز ونهب أموالهم من قبل عصابات وبلاطجة أمام مرأى ومسمع التشكيلات العسكرية والنقاط الأمنية التي لا تحرك ساكنًا.

ومنذ شهر أكتوبر/تشرين أول 2021 تشهد مديرية طور الباحة انفلاتًا أمنيًا بسبب ازدواجية أمن المديرية، حيث فرض مدير أمن المحافظة صالح السيد مديرًا لأمن المديرية بعد تعيين مدير من وزارة الداخلية، مع علم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة بهذا الخصوص.

وهذا وتم رصد حادثتي قتل خلال العام الماضي 2021 الأولى لمواطن يحمل الجنسية الأمريكية يدعى عبدالملك السنباني، والثانية لطبيب يعمل لدى منظمة دولية يدعى عاطف الحرازي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة