fbpx

غوندبرج يختتم زيارته إلى صنعاء

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

صنعاء – منال شرف :

أكد المبعوث الأممي رصد انخفاض إجمالي كبير في الأعمال العدائية منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في اليوم الثاني من أبريل / نيسان، ولا توجد تقارير مؤكدة على غارات جوية أو هجمات عبر الحدود.

جاء ذلك في بيان للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، ألقاه في مؤتمر صحفي عقده اليوم، في ختام زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء التي استمرت 3 أيام، أكد فيه دخول العديد من سفن الوقود التي تشتد الحاجة إليها قادمة إلى موانئ الحديدة، مضيفًا: “آمل أن تساهم في حل أزمة الوقود التي تعيشها صنعاء”.

وأشار غروندبرغ إلى استمرارية الأعمال والاستعدادات المكثفة لافتتاح مطار صنعاء لأول رحلة تجارية منذ ست سنوات، والاستعدادات والمشاورات التي بدأت للاجتماع لمناقشة فتح طرق في تعز والمحافظات الأخرى.

وأوضح المبعوث أنه ناقش مع القيادات السياسية التي التقاها في صنعاء التقدم المحرز في تطبيق الهدنة وجميع عناصرها، وسبل البناء على الهدنة كخطوة نحو حل سياسي شامل للصراع.

إقرأ أيضاً  بن مبارك: فتح مطار صنعاء ليس اعترافًا بالحوثيين

وشدد المبعوث الأممي على أن صمود الهدنة في وجه التحديات التي تواجهها أمر يعتمد على التزام الأطراف المستمر، وانخراطهم الجاد في الحفاظ عليها.

ونقل البيان عن غروندبرج قوله:”إن انخراط الأطراف في الحوار بحسن نية مع بعضهما البعض أمر أساسي، ويجب على الأطراف الاستفادة من آليات الأمم المتحدة الميسرة التي قدمناها لدعمهم في هذا الصدد”.

وشدد المبعوث خلال اجتماعاته، بحسب البيان، على أهمية الاستفادة من الإمكانات الفريدة التي توفرها هذه الهدنة، مضيفًا: “هذه الهدنة أولّا وقبل كل شيء للشعب اليمني، توفر فرصة لتهيئة بيئة مواتية لعملية سياسية لإنهاء الصراع، ولاتخاذ تدابير أكثر ديمومة لتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي وإنهاء العنف”.

وأكد المبعوث مواصلته العمل على مدار الساعة لدعم الأطراف في الوفاء بالتزاماتهم تجاه الهدنة، والحفاظ عليها وتعزيزها، والمشاركة بشكل بناء في إيجاد حل شامل للصراع.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة