fbpx

مبتعثو مصر يناشدون المجلس الرئاسي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – مكين العوجري

دعا طلاب اليمن المبتعثين في جمهورية مصر، أمس الأربعاء، مجلس القيادة الرئاسي بسرعة توجيه الحكومة ووزارة التعليم العالي بسرعة صرف كافة المستحقات والرسوم المتأخرة وحل كافة القضايا.

ورفع الطلاب في وقفة احتجاجية أمام الملحقية الثقافية اليمنية بالقاهرة، شعارات تندد بما أسموه الصمت المستمر من قبل الحكومة، اتجاه معاناتهم المستمرة طوال فترة الحرب حد تعبيرهم.

وندد بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية وصل “المشاهد” نسخة منه، بالتجاهل الحكومي غير المسبوق لمعاناة الطلاب المبتعثين وظروفهم السيئة رغم المناشدات المتكررة للجهات المختصة.

وطالبت الوقفة بسرعة صرف الأرباع المتأخرة الثاني والثالث والرابع 2021، والربعين الأول والثاني 2022، وضمان صرفها في موعدها بداية أول شهر من كل ربع، وكذلك الرسوم الدراسية، ورسوم من لم يتم الصرف لهم للأعوام الماضية، وقيمة بدل الكتب للخمسة الأعوام الماضية لموفدي الجامعات دفعة واحدة والمتوقفة منذ العام 2017، وإعادة صرفها بانتظام.

وناشد الطلاب الحكومة اليمنية بتسليم بدل الطباعة وتذاكر السفر للخريجين وأسرهم وصرف ربع بدل تخرج لهم وفقًا للقانون، ومستحقات الطلاب المنزلين وإعادتهم للكشوفات، واعتماد التمديد القانوني والاستثنائي للطلبة.

إقرأ أيضاً  أبرزها استحداث خنادق.. استمرار خروقات الهدنة

كما طالب البيان بإصدار قرار بعدم احتساب فترة جائحة كورونا ضمن فترة الابتعاث، واعتماد فترة 6 أشهر تعويضية للطلبة كونهم متضررين من الجائحة، وكذلك اعتماد طلبة الاستمراريات المنتظمين بدراستهم حالياً في بلد الابتعاث، وخصوصًا موفدي الصحة في مصر.

ودعا البيان بإعادة أسماء مبتعثي الجامعات إلى كشوفات جامعاتهم بدلًا من كشوفات التعليم العالي كونهم مبتعثي جامعات بموجب قرارات الايفاد، وتبني خطة لوضع حلول للموفدين على نفقتهم الخاصة، والبحث عن الفرص المناسبة لاعتماد مساعدتهم للتخفيف عنهم في هذه الظروف.

وجدد الطلاب مطالبتهم بزيادة مبلغ المنحة المالية بنسبة زيادة 100% على الاقل حتى تغطي تكاليف المعيشة والدراسة، خصوصًا بعد غلاء المعيشة مؤخرًا، واعتماد مبلغ سنوي للتأمين الصحي لهم.

وهدد الطلاب بإعلان برنامج اعتصام مفتوح في السفارة حتى يتم تنفيذ كافة مطالبهم.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة