fbpx

دخول سفينة وقود جديدة إلى ميناء الحديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
سفينة محملة بالنفط تصل ميناء الحديدة - صورة ارشيفية

تعز -وهب العواضي :

أعلنت شركة النفط في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، الخميس، عن دخول سفنية الوقود “هارفست” الإسعافية إلى ميناء الحديدة غرب اليمن.

وقال المتحدث باسم الشركة، عصام المتوكل في بيانٍ رصده “المشاهد”، إن التحالف العربي أفرج عن سفينة الوقود “هارفست” التي تحمل قرابة 30 طنًا من مادة الديزل، والسماح بدخولها إلى ميناء الحديدة بعد أن كانت محتجزة لأيام.

وأضاف المتوكل بأن هناك سفن مشتقات نفطية محتجزة، بينها سفنية “ديتونا” الإسعافية المتحجزة منذ نصف شهر، مشيرًا إلى أن استمرار الاحتجاز يضاعف من معاناة المواطنين ويرفع من الغرامات بسبب التأخير.

وتعتبر هذه السفينة هي الثامنة التي وصلت إلى ميناء الحديدة ضمن إطار الهدنة الأممية المعلنة في اليمن لمدة شهرين، قابلة للتجديد، وتضمنت بنود الاتفاق على سماح الحكومة بدخول 18 سفنية مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة خلال فترة الهدنة.

إقرأ أيضاً  المبعوث الأممي يدعو لسرعة الإفراج عن الصحفيين المحتجزين

ونص هذا البند من اتفاق الهدنة على أن تصرف العائدات من ذاك العدد من السفن والمقدرة با 90 مليار ريال، كرواتب لموظفي الدولة بالقطاع المدني في مناطق الحوثيين، بحسب خطاب رئيس مجلس القيادة الدكتور رشاد العليمي.

وذكر العليمي في خطابه بعد تأديته لليمين الدستورية في العاصمة المؤقتة عدن قبل ثلاثة أيام، أنه وصلت إلى ميناء الحديدة إلى حين خطابه، 7 سفن من المشتقات النفطية، وتقدر رسومها وعائداتها المالية بمبلغ 26 مليار ريال، على أن تصرف كما تم الاتفاق عليه.

وفي الفترة الماضية كانت المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي تشهد أزمةً خانقة في المشتقات النفطية وارتفاع أسعارها، إلى حين دخول الهدنة الأممية خيز التنفيذ والبدء في دخول السفن إلى ميناء الحديد، وعمل ذلك على توفير المشتقات في تلك المناطق وانخفاض أسعارها.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة