المشاهد نت

رغم الهدنة.. توثيق مئات الانتهاكات الإنسانية

دمار خلفته الحرب شرق مدينة تعز - أرشيفية

عدن – صلاح بن غالب

أصدرت للجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، اليوم الأربعاء، تقريرًا مفصلًا حول أهم الانتهاكات الإنسانية لشهر أبريل/نيسان الجاري.

وأوضحت الناطقة الرسمي باسم اللجنة، إشراق المقطري، لـ “المشاهد” أن فريق اللجنة الميداني وثق خلال شهر أبريل/نيسان الجاري 265 حالة انتهاك مختلفة، منها 53 حادثة قتل، سقط فيها 77 ضحية بين قتيل وجريح، منهم 18 طفلًا، و5 نساء و 18 ضحية بالألغام والعبوات الناسفة، منهم طفلين في محافظات (الحديدة، حجة، مأرب، الضالع، تعز).

وأضافت أن اللجنة وفي الفترة ذاتها أجرت تحقيقًا في اعتقال واختفاء 78 شخصًا في عدد من محافظات (أمانة العاصمة، ذمار، صعدة، حجة، عدن، تعز مأرب، لحج، البيضاء، حضرموت)، بالإضافة للتحقيق في مقتل 9 أشخاص خارج نطاق القانون بـ(أمانة العاصمة، إب، الحديدة، البيضاء).

إقرأ أيضاً  مطالبات بصيانة «طريق بديل» يربط لحج بتعز

وأشارت إلى أن انتهاكات التجنيد في حق الطفولة بلغت 10 حالات بين أطفال من محافظات (أمانة العاصمة، المحويت، ذمار، حجة)، ووثقت 50 حادثة انتهاك وتدمير ونهب للأعيان العامة والخاصة مثل المنشآت التعليمية والصحية.

ولفتت المقطري إلى أن اللجنة بكافة أعضاءها لا تزال تتابع عن كثب سريان الهدنة القائمة بين طرفي الحرب منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري برعاية المبعوث الأممي لليمن.

ووجهت المقطري عبر “المشاهد” دعوة لأطراف النزاع المسلح للبدء في فتح الطرقات الرئيسية ومنافذ المدن اليمنية، مثل منافذ وطرق مدينة تعز وغيرها من المدن للتخفيف من معاناة المواطنين المستمرة طوال سنوات الحرب الماضية.

وجددت تأكيدها على ضرورة إلى ضرورة وقف استهداف الاحياء المدنية والأعيان والالتزام الكامل بالهدنة القائمة تمهيدًا لوقف الحرب وإحلال السلام باليمن.

مقالات مشابهة