fbpx

التحالف يعتزم إطلاق سراح 163 أسيرًا حوثيًا

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة ارشيفية سابقة تبادل الاسري بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي "أرشيفية "

تعز -محمد عبدالله:

أعلن التحالف العربي، الخميس، أنه يعتزم إطلاق سراح 163 أسيرًا حوثيًا في مبادرة إنسانية.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي تركي المالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن “قيادة القوات المشتركة للتحالف ستطلق سراح 163من أسرى الحوثيين الذين شاركوا بالعمليات القتالية ضد أراضي المملكة، كمبادرة إنسانية امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة”.

وأضاف أن الخطوة تأتي “دعماً لكافة الجهود والمساعي لإنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام و جهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية، وكذلك لتسهيل إنهاء ملف الأسرى والمحتجزين والشهداء”.

ومطلع أبريل/ نيسان الجاري، دخلت هدنة لمدة شهرين ضمن جهود توصل لها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وأشار المالكي إلى أن قيادة التحالف بدأت إنهاء إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ 163 بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليتم نقلهم إلى عاصمة اليمن صنعاء.

إقرأ أيضاً  فتح طريق "حيس - الجراحي"

ولم يحدد متحدث التحالف موعدا لإطلاق الأسرى. كما لم يُصدر بعد أي تعليق من قبل الحوثيين حول الأمر.

يأتي إعلان التحالف بعد خمسة أيام من إعلان وزارة الخارجية العمانية، “إطلاق الحوثيين 14 أجنبيا محتجزًا” ضمن جهود الوساطة التي تقوم بها السلطنة في اليمن.

وفي أواخر مارس/آذار الماضي أعلنت الحكومة والحوثيين عن توافق بين الطرفين لتبادل نحو 2223 أسيرًا من الجانبين بينهم أسرى سعوديين وسودانيين. لكن الصفقة لم تُنفذ بعد.

ومنذ مارس 2015، يشهد اليمن حرب عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، تسببت في تدهور الوضع الصحي والإنساني والاقتصاد، فضلًا عن نزوح نحو 4 ملايين شخص.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة