fbpx

“مصادر الدخل” بشبوة ملوثة بألغام الحوثي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

شبوة – صلاح بن غالب

أعلنت إدارة البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام نزع مئات الألغام بمحافظة شبوة (شرق اليمن) خلال اليومين الماضيين.

وأوضح مدير البرنامج العميد الركن أمين العقيلي لـ ‘المشاهد” أن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام تلقى بلاغات من السكان بمديرية عين شمال غرب محافظة شبوة بوجود ألغام وعبوات ناسفة في مناطق واسعة بالمديرية.

وأضاف أن مناطق جربان والصحالي شمال مديرية عين مناطق شاسعة يعتمد عليها السكان المحليين والبدو الرحل في تربية الثروة الحيوانية كمصدر رئيسي للدخل، وأصبحت ملوثة بالمئات من الألغام والمتفجرات التي زرعتها جماعة الحوثي مؤخرًا في الربع الأخير من عام 2021.

وأشار العقيلي إلى أنه تم تشكيل فريق من طوارئ البرنامج بالتنسيق والشراكة مع البرنامج السعودي لنزع الالغام (مسام) والنزول الميداني إلى تلك المناطق.

لافتًا إلى أن الفريق وخلال يومي الأربعاء وأمس الخميس تمكن من نزع أكثر من 610 لغمًا وعبوة ناسفة مفخخة متفاوتة في الأشكال والأحجام، بعضها مضادة للدروع وأخرى فردية يتم التعامل معها عن طريق التحكم عن بعد، وأخرى يتم التعامل معها عن طريق الدوائر الإلكترونية.

إقرأ أيضاً  احتجاج قبلي أمام شركة تنقيب نفطية في حضرموت

وحذر العقيلي الأهالي بأخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق الملوثة بالألغام والعبوات الناسفة حتى يتم تطهيرها وإعلانها مناطق خالية وآمنة من الخطر القاتل، حد وصفه.

وجدد العقيلي دعوته عبر “المشاهد” للأهالي بالإبلاغ الفوري إلى إدارة البرنامج أو الجهات الأمنية في حال الاشتباه بوجود الألغام حتى يتم إرسال فرق الطوارئ للتعامل معها في الحال، واتخاذ خطوات السلامة وعدم الدخول للأماكن المشبوهه حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم من الهلاك.

يشار إلى أن مسلحي الحوثي سيطروا على المديريات الغربية لمحافظة شبوة (بيحان، عسيلان، عين) منتصف سبتمبر/آيلول 2021، وتمكنت وحدات من ألوية العمالقة (قوات مشتركة) ووحدات عسكرية من القوات الحكومية من استعادتها في يناير/كانون ثان مطلع العام الجاري.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة